استئناف محاكمة ميلوسوفيتش في لاهاي
آخر تحديث: 2005/2/8 الساعة 21:25 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :بريطانيا: الأولوية في ليبيا يجب أن تكون بجمع كل الأطراف خلف الاتفاق السياسي
آخر تحديث: 2005/2/8 الساعة 21:25 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/29 هـ

استئناف محاكمة ميلوسوفيتش في لاهاي

صحة ميلوسوفيتش تربك سير محاكمته (الفرنسية-أرشيف)

استأنفت محكمة جرائم الحرب في لاهاي اليوم محاكمة الزعيم اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش وذلك بعد أن توقفت بسبب الظروف الصحية للزعيم الصربي الذي يلاحق بتهم تتعلق بجرائم الحرب.
 
وكانت محاكمة ميلوسوفيتش التي انطلقت في فبراير/شباط عام 2002 قد توقفت عدة مرات بسبب الصحة المتدهورة للزعيم الصربي (63 عاما) الذي يعاني من اضطرابات في القلب ومن ارتفاع ضغط الدم.
 
وقد استأنفت محكمة الجزاء الدولية ليوغسلافيا السابقة النظر في ملف ميلوسوفيتش اليوم بالتدقيق في شهادة ميتار بالافيتش وهو موظف صربي سابق في كوسوفو.
 
يطالب ميلوسوفيتش بالاستماع لشهادة مئات الأطراف من بينها رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون.
 
وقد عينت محكمة الجزاء الدولية العام الماضي محاميين اثنين للدفاع عن ميلوسوفيتش ولتجاوز الارتباك الذي تخلقه أوضاعه الصحية. لكن ميلوسوفيتش الذي يتشبت بحق الدفاع عن نفسه استعاد حقه في ذلك في حين بقي محاميا المحكمة رهن الإشارة في حال تدهور حالته الصحية.
 
ورفض رئيس المحكمة تيودور ميرون اليوم طلب المحاميين ستيفن كاي وجيليان هيغينز بالانسحاب من محاكمة ميلوسوفيتش.
 
ويواجه ميلوسوفيتش عقوبة السجن مدى الحياة في التهم الـ 66 الموجهة إليه وتشمل ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية وجرائم بحق الإنسانية أثناء تفكك يوغسلافيا السابقة من 1992 إلى 1999، حيث قتل 200 ألف شخص غالبيتهم من مسلمي البوسنة وكوسوفو.
المصدر : رويترز