روسيا وطهران تسعيان لاتفاق نووي
آخر تحديث: 2005/2/7 الساعة 23:35 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/7 الساعة 23:35 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/28 هـ

روسيا وطهران تسعيان لاتفاق نووي

أول حاويات تحتوي على الوقود سترسل بعد شهرين تقريبا من توقيع الاتفاق (الفرنسية-أرشيف)

قال مصدر نووي روسي إن بلاده مستعدة لتوقيع اتفاق مع إيران هذا الشهر لبدء إرسال شحنات الوقود النووي لمفاعل بنته روسيا في الجمهورية الإسلامية.
 
وأكد المصدر الذي يعمل في وكالة الطاقة الذرية الروسية وطلب عدم ذكر اسمه أن موسكو وطهران توصلتا لتسوية جميع الجوانب الفنية المتبقية وتستعدان لتوقيع اتفاق أثناء زيارة سيقوم بها رئيس الوكالة الروسية ألكسندر روميانتسيف لطهران في أواخر فبراير/شباط الجاري.
 
وأفاد المصدر بأن أول حاويات تحتوي على الوقود سترسل بعد شهرين تقريبا من توقيع الاتفاق، ومن ثم سيبدأ تشغيل المحطة التي تنتج ألف ميغاوات من الطاقة والتي تكلفت مليار دولار في أواخر عام 2005 وستصل إلى طاقتها الكاملة عام 2006.
 
وسيعاد الوقود المستنفد إلى وحدات للتخزين في سيبيريا بعد حوالي عشر سنوات من استعماله وهو شرط تعتقد روسيا أنه سيزيل المخاوف الأميركية من أن إيران لا تستخدم الوقود لإنتاج أسلحة.
 
وتحتفظ الهيئة الروسية لإنتاج الوقود النووي بالوقود الخاص بمحطة بوشهر الإيرانية منذ سنوات في منشأة للتخزين في سيبيريا في انتظار أوامر روميانتسيف.
 
وأكدت تلميحات دبلوماسيين مقيمين في موسكو في وقت سابق أن روسيا وإيران تغلبتا على خلاف حول شروط الاتفاق وأنهما تقتربان من توقيعه بعد محادثات استمرت سنوات.
 
ومن المؤكد أن هذه الخطوة ستثير غضب الولايات المتحدة التي تقول إن إيران قد تستخدم الوقود النووي الروسي لإنتاج قنبلة نووية سرا وتطالب واشنطن روسيا منذ فترة طويلة بالتراجع عن هذه الخطط.
المصدر : وكالات