يساريو الدانمارك يطالبون بسحب قوات بلادهم من العراق
آخر تحديث: 2005/2/6 الساعة 08:41 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/6 الساعة 08:41 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/27 هـ

يساريو الدانمارك يطالبون بسحب قوات بلادهم من العراق

الدانماركيون يطالبون بانسحاب القوات من العراق (الفرنيسية-أرشيف)
احتشد أكثر من ألف شخص بالدانمارك في مظاهرة قبل إجراء الانتخابات الوطنية بثلاثة أيام احتجاجا على "دعم الحكومة لاحتلال العراق" وما ترتب عليه من نشر قوات دانماركية هناك يبلغ قوامها 501 جندي.
 
وقد نظمت جماعات من التيار اليساري هذه المظاهرة في قلب العاصمة كوبنهاغن، وتزامنت مع نشر نتائج استطلاعات رأي تشير إلى تقدم حكومة يمين الوسط في الانتخابات المزمع إجراؤها في الثامن من الشهر الجاري.
 
وقالت سيندرغارد من الحزب اليساري وإحدى المشاركات في المظاهرة "لن يكون بمقدورنا إحداث تغيير كبير بهذا التجمهر، بيد أن ذلك يمنحنا فرصة لإعلاء صوتنا والتأكيد على أن شريحة كبيرة من المجتمع لديها شكوك في نهج الحكومة".
 
وقد استقبل الجمهور كلمات الكاتبة هين رينتفولت بتصفيق حار لدى مطالبتها إياهم برفع لافتات كتب عليها "أوقفوا الحرب" و"ينبغي أن يعود الجنود إلى الوطن الآن".
 
ووفقا لاستطلاع رأي أجراه مركز غالوب بتكليف من صحيفة دانماركية، ظهر أن الحكومة وحليفها حزب الشعب الدانماركي سيحصدون 96 مقعدا برلمانيا من مجموع 179، أي أقل من انتخابات 2001 التي حصدت فيها 98 مقعدا.
 
وأما المعارضة الاشتراكية الديمقراطية التي تحتل الآن 77 مقعدا فستحصل حسب الاستطلاع على 79 مقعدا، علما بأن الأغلبية المطلوبة هي 90 مقعدا.
المصدر : أسوشيتد برس