واشنطن تطمئن أنقرة بشأن وحدة العراق
آخر تحديث: 2005/2/6 الساعة 21:52 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/6 الساعة 21:52 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/27 هـ

واشنطن تطمئن أنقرة بشأن وحدة العراق

رايس سعت لتحسين صورة بلادها لدى الرأي العام التركي (الفرنسية)

طمأنت واشنطن مجددا أنقرة بشأن الحفاظ على وحدة أراضي العراق ومشاركة جميع العراقيين في تقرير مستقبل بلادهم.

وقالت وزيرة الخارجية الأميركية في مؤتمر صحفي بمطار أنقرة مع نظيرها التركي عبد الله غل قبيل توجهها إلى إسرائيل إن بلادها ملتزمة بعراق موحد يشارك فيه كل العراقيين بغض النظر عن خلفيتهم العرقية أو الدينية.

جاء ذلك ردا على مخاوف تركية باحتمال انتقال تطلعات الأكراد العراقيين للاستقلال إلى الأكراد في جنوب شرق تركيا والتسبب في مزيد من الاضطرابات الإقليمية. وكانت أنقرة قد انتقدت طريقة إجراء انتخابات المجلس الوطني في العراق، وأعربت عن مخاوفها من استغلال أكراد شمال العراق لنتائج الانتخابات.

وأوضحت الوزيرة الأميركية أن الاتفاق على مستقبل مدينة كركوك التي يطالب الأكراد بضمها لمناطقهم في شمال العراق أمر يرجع إلى العراقيين.

وقللت رايس من شأن الخلافات التي شهدتها علاقات البلدين بسبب الغزو الأميركي للعراق مؤكدة قوة هذه العلاقات التي تستند على "قيم الديمقراطية والحرية المشتركة" حسب تعبيرها.

ووصفت الوزيرة الأميركية تركيا بأنها ديمقراطية "نشطة" وأكدت مجددا تأييد واشنطن لإصلاحاتها الاقتصادية وجهود أنقرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وأعرب غل من جهته عن النبرة المتفائلة نفسها قائلا إن البلدين سيواصلان التعاون الوثيق في المجالات الاقتصادية والدبلوماسية والأمنية. وكانت رايس قد أجرت أمس محادثات مساء أمس مع رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان وقامت بزيارة ودية اليوم للرئيس أحمد نجدت سيزر.

المصدر : وكالات