العراق يطالب بأموال برنامج النفط مقابل الغذاء
آخر تحديث: 2005/2/5 الساعة 10:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/5 الساعة 10:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/25 هـ

العراق يطالب بأموال برنامج النفط مقابل الغذاء

سمير الصميدعي (الفرنسية)
طالب العراق بإعادة كافة الأموال المتبقية في حسابات برنامج النفط مقابل الغذاء, في وقت تعهد فيه الأمين العام للأمم المتحدة باتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة ذيول الفضيحة التي شملت مسؤولين في البرنامج.

وقال مندوب العراق في الأمم المتحدة سمير الصميدعي إن مبالغ كبيرة من الأموال التي كان العراقيون يحتاجونها في ذلك الوقت, قد جرى تبديدها وإنفاقها بطريقة غير مشروعة.

وطالب الصميدعي بالتوقف عن تمويل التحقيقات الخاصة بتجاوزات وقعت أثناء تطبيق برنامج النفط مقابل الغذاء من حساب البرنامج ذاته، واعتبر أن هذه أموال عراقية تجب عودتها. وكلف التحقيق الذي أجرته اللجنة التي يرأسها بول فولكر الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) حول تجاوزات البرنامج, 30 مليون دولار حتى الآن.

وأدان تقرير اللجنة مدير برنامج النفط مقابل الغذاء السابق  بينون سيفان ومسؤولا آخر يدعى جوزيف ستيفانيديز، بتهمة استغلال المنصب والحصول على حصص بترولية.

وسمح برنامج "النفط مقابل الغذاء" الذي بدأ في ديسمبر/ كانون الأول 1996 وأنهي في نوفمبر/تشرين الثاني 2003لحكومة الرئيس السابق صدام حسين ببيع كميات غير محددة من النفط لشراء سلع إنسانية.

ردود فعل

"
الخارجية الفرنسية: تقرير فولكر لا يشكل سوى جزء ضئيل من مجمل الاختلاسات في العراق.
"
وفي واشنطن اعتبر المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن البرنامج, رغم الأخطاء التي شابته, فإنه استطاع خدمة الأغراض التي أنشأ من أجلها.

وفي نيويورك جدد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان عزمه اتخاذ تدابير بحق المسؤولين عن فضيحة برنامج النفط مقابل الغذاء, ولكنه شدد بالمقابل على ضرورة ألا تؤثر هذه الفضيحة على الأمم المتحدة.

أما الخارجية الفرنسية فقد اعتبرت أن تقرير فولكر لا يشكل سوى "جزء ضئيل من مجمل الاختلاسات في العراق".

وأوضح متحدث باسم الخارجية أن الحكومة العراقية السابقة كانت تقوم بتهريب شحنات النفط من شط العرب جنوب شرقي العراق طوال سنوات كانت فيها قوات بحرية تراقب الملاحة في المنطقة, وأن تلك القوات كانت تراقب الكثير من الأمور.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: