اتهامات غربية لطهران بمواصلة أنشطة التخصيب
آخر تحديث: 2005/2/4 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/4 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/25 هـ

اتهامات غربية لطهران بمواصلة أنشطة التخصيب

طهران تصر على حقها في امتلاك التكنولوجيا النووية لأغراض سلمية(الفرنسية-أرشيف)

اتهمت مصادر دبلوماسية غربية إيران بعدم الالتزام بتعهدات تجميد أنشطة تخصيب اليورانيوم. وتلقفت واشنطن هذه الاتهامات لتصعد حملة الاتهامات لطهران بتطوير برنامج سري للتسلح النووي.

فقد ذكر مصدر مقرب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران تجري اختبارات جودة على أجزاء غير أساسية لأجهزة طرد مركزي تستخدم في تنقية اليورانيوم لإنتاج وقود لمحطات الطاقة النووية أو أسلحة. واعتبر المصدر أن الالتزام بتجميد التخصيب يعني وقف كل الأنشطة المتعلقة بأجهزة الطرد المركزي.

وكشفت المصادر الغربية في فيينا أن مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون التسلح والأمن جون بولتون أبلغ فرنسا وألمانيا وبريطانيا يوم 28 يناير/كانون الثاني الماضي بأعمال الصيانة هذه التي شملت أجهزة الطرد المركزي في وحدة التخصيب في منشأة ناتانز جنوبي ايران.

وفي رسالة لمسوؤلي الخارجية بالترويكا الأوروبية اتهم بولتون طهران بمواصلة المراحل الأولى للتخصيب في وحدة بأصفهان دون أن تبلغ بذلك الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال دبلوماسي غربي إن واشنطن قلقة لأن إيران لم تبلغ الوكالة الدولية للطاقة بأنفاق التحويل في أصفهان قبل البدء ببنائها, ومن أنشطة مشبوهة في ناتانز. وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد اتهم طهران في خطابه عن حالة الاتحاد بالسعي لتطوي أسلحة نووية وهو ما تنفيه إيران بشدة.

طهران أقرت بتعثر المفاوضات مع الأوروبيين (رويترز-أرشيف)
الموقف الإيراني
في المقابل تمسكت إيران بحقها في امتلاك تكنولوجيا نووية لأغراض سلمية، وقالت إن المحادثات مع الأوروبيين تهدف لحماية منجزاتها النووية لا التخلي عنها.

وفي إشارة إلى تعثر المفاوضات مع الأوروبيين، أوضح وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي أن بلاده والاتحاد الأوروبي مختلفان حول مدة تجميد تخصيب اليورانيوم الذي قررته طهران في سبتمبر/أيلول الماضي.

وأكد خرازي أن رؤية بلاده هي أن يكون التعليق قصير المدى في حين يطالب الأوروبيون بتعليق بعيد المدى, وأوضح أن تصريحات المرشد الأعلى علي خامنئي بأن الأوروبيين ليسوا جادين في المفاوضات تعني أن "العملية الحالية لا يمكن أن تستمر وأن الأوروبيين يماطلون في المفاوضات".

المصدر : وكالات