رئيس وزراء تايوان يدعو للتعايش السلمي مع الصين
آخر تحديث: 2005/2/25 الساعة 18:22 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/25 الساعة 18:22 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/17 هـ

رئيس وزراء تايوان يدعو للتعايش السلمي مع الصين

شين (يمينا) وسونغ عقب التوقيع على بيان بشأن العلاقة مع الصين (الفرنسية)

دعا رئيس وزراء تايوان فرانك هسيه للتعايش السلمي مع الصين مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المصالحة لا تقتضي تقديم تنازلات بشأن سيادة الجزيرة. جاء ذلك في أول تقرير إداري قدمه اليوم للبرلمان.
 
وقال هسيه الذي تولى منصبه في مطلع فبراير/شباط إن تايوان تعارض صيغة بكين بشأن إعادة الوحدة وفقا لنموذج "صين واحد ونظامان", كما انتقد مقترحا ضد الانفصال سيعرض على البرلمان الصيني في مارس/آذار المقبل.
 
وأشار هسيه في تقريره إلى ضرورة إزالة الخلافات الداخلية بين الأحزاب السياسية في تايوان "وبعد ذلك سيكون ممكنا خلق موقف جديد للتعايش السلمي في مضيق تايوان ونبذ استخدام القوة العسكرية".
 
وكان الرئيس تايوان شين شوي بيان أشار إلى أنه لن يغلق الباب أمام احتمال الاتحاد مع الصين، في حال أظهرت بكين حسن النوايا تجاه الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها. وأوضح بيان موقفه خلال اجتماع أجراه الخميس مع زعيم حزب الشعب الأول المعارض جيمس سونغ.
 
ووقع الطرفان في ختام اجتماعهما بيانا مشتركا تعهدا فيه بأنهما "لن يستبعدا احتمال إقامة علاقة (مع الصين) تتطور على أساس حسن النوايا". وتضمن البيان بتعبير واضح احتمال الاتحاد مع الصين.
 
وقد كرر شين تأكيده أنه لن يعلن الاستقلال أو يغير الاسم الرسمي للجزيرة "جمهورية الصين" أو ينظم استفتاء بشأن هذه القضايا خلال توليه الرئاسة التي تنتهي في مايو/أيار 2008.
المصدر : وكالات