الهند تدرس إمكانية شراء منظومات صواريخ باتريوت من واشنطن (الفرنسية-أرشيف)

حذرت باكستان من أن بيع واشنطن الهند أنظمة باتريوت مضادة للصواريخ من شأنه أن يؤدي إلى سباق تسلح بين البلدين النوويين ويحدث أزمة في كامل منطقة جنوب شرق آسيا.

 

وقال الناطق باسم الخارجية الباكستانية مسعود خان في مؤتمره الصحفي الأسبوعي إن بيع أنظمة باتريوت لنيودلهي خطوة لا تنسجم مع أهداف السلام والأمن المنشودة في المنطقة.

 

وأضاف مسعود خان أنه "في الوقت الذي تسعى فيه الهند إلى تحقيق تقارب مع الصين, فإنها تتبع حوارا مركبا مع باكستان", متسائلا عن السبب الذي يجعل الهند تسعى لاقتناء أنظمة باتريوت.

 

وكانت أخبار ترددت عن نية الهند في اقتناء منظومة صواريخ باتريوت بعد أن عرض فريق من وزارة الدفاع الأميركية مطلع هذا الأسبوع نموذجا عنها خلال زيارته لنيودلهي.

 

باكستان ناقشت طلبيات سلاح من واشنطن بقيمة 1.2 مليار دولار (الفرنسية-أرشيف)
كما أن باكستان –التي تعتبرها واشنطن حليفا رئيسيا في ما يسمى الحرب على الإرهاب- ناقشت من جهتها في وقت سابق من هذا الشهر طلبياتها العسكرية من الولايات المتحدة.

 

كما أخطر البنتاغون الكونغرس بثلاث صفقات مقترحة مع باكستان تبلغ قيمتها 1.2 مليار دولار, وتشمل ثماني طائرات مزودة بأنظمة مراقبة من طراز P-3C تقول إسلام آباد إنها ستستعملها في ملاحقتها الناشطين الإسلاميين على الحدود مع أفغانستان.

 

وكان البلدان اللذان اقتربا من حرب رابعة قبل أربع سنوات بدآ منذ 13 شهرا محادثات سلام, كانت آخر ثمارها فتح خدمة حافلات بين شطري إقليم كشمير المتنازع عليه.

المصدر : وكالات