مقتل 12 متمردا نيباليا في اشتباكات مع الجيش
آخر تحديث: 2005/2/22 الساعة 19:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/22 الساعة 19:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/14 هـ

مقتل 12 متمردا نيباليا في اشتباكات مع الجيش

الجنود النيباليون ركزوا اهتمامهم على حماية المسافرين بعد محاصرة المتمردين للطرق الرئيسة(الفرنسية-أرشيف)
قتل اثنا عشر شخصا في اشتباكات وقعت بين الجنود وبين المتمردين بالنيبال في أحدث أعمال عنف يشهدها البلد بعد دعوة المتمردين لمحاصرة طرق النقل احتجاجا على إجراءات ملك البلاد.
 
وقال مصدر أمني إن الاشتباكات التي استغرقت ثلاث ساعات بمنطقة سيندولي الواقعة شرق العاصمة كاتماندو لم توقع أي إصابات في صفوف الجنود, مضيفا أن الجنود اكتشفوا مخبأ للأسلحة والمتفجرات بالمنطقة.

كما فجر المتمردون قنابل في بعض المدارس والمباني الحكومية, ومحطة للكهرباء أدت إلى انقطاعها عن ثلاث مناطق وإلى إصابة ثلاثة مدنيين بجروح.
 
وقام المتمردون أيضا بوضع الحواجز على الطرقات مما أدى إلى إجبار الجيش على نقل تركيزه لحماية المسافرين بدلا من محاربة المتمردين، وكانت آخر عملية قاموا بها هي إطلاق النار على قافلة للعربات مما أدى إلى مقتل سائقها وجرح تسعة ركاب.
 
وبدأت أعمال العنف في 13 فبراير/ شباط الجاري احتجاجا على الملك غيانيندرا الذي استولى على سلطات البلاد أوائل الشهر, ويؤكد المتمردون أنهم لن ينهوا أعمالهم حتى يتراجع الملك عن قراره ويلغي إعلان أحكام الطوارئ.


 
يذكر أن متمردي النيبال يقاتلون من أجل إقامة جمهورية شيوعية منذ عام 1996 وقد أدت محاصرة طريق بريثفي الرئيسي من قبل المتمردين إلى خسائر اقتصادية كبيرة حيث أعاقت نقل التجار لبضائعهم المتوجهة للهند وأوروبا وأميركا.
المصدر : وكالات