بوش يدعو لبداية علاقات جديدة مع أوروبا
آخر تحديث: 2005/2/21 الساعة 13:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/21 الساعة 13:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/13 هـ

بوش يدعو لبداية علاقات جديدة مع أوروبا

بوش لدى وصوله بروكسل في أول جولة خارجية بولايته الثانية (الفرنسية)

يسعى الرئيس الأميركي الذي وصل مساء أمس إلى العاصمة البلجيكية في أول جولة خارجية له منذ بداية ولايته الثانية لجسر الهوة مع حلفائه على الجانب الآخر من الأطلسي بعد سنتين من التوتر الناجم عن الحرب على العراق.

ويؤكد جورج بوش في تلك الرحلة دعمه لأوروبا قوية موحدة وديمقراطية ومتحالفة مع الولايات المتحدة في نشر السلام والحرية بالعالم.

وسيتحدث بكلمة سيلقيها بعد ظهر اليوم ببروكسل وزعها البيت الأبيض قبل ساعات من بدء جولته الأوروبية عن أن بلاده تتمسك بهذا الموقف بسبب حاجتها لشريك قوي لتحقيق هذه المهمة، مشددا على أن أي خلاف عابر بين حكومات الجانبين وأي قوة على الأرض لا يمكنها أن تفرقهما.

كما يؤكد الرئيس الأميركي إرادة بلاده في العمل مع القارة العجوز من أجل السلام في الشرق الأوسط، وسيشدد على أن الفرصة مواتية لتحقيق ذلك.

وسيدعو أوروبا إلى تقديم مساعدة ملموسة لإعادة الإعمار في العراق سياسيا واقتصاديا بعد ما يصفه بالتقدم الذي شكلته الانتخابات العراقية يوم 30 يناير/ كانون الثاني الماضي. ويرى بوش أن الوقت حان لتمنح الديمقراطيات القائمة مساعدة ملموسة سياسية واقتصادية وأمنية إلى ما سماها الديمقراطيات الفتية في العالم.

أمن واحتجاجات
لافتة في بروكسل تندد بزيارة بوش (الفرنسية)
ورافق وصول بوش إلى بروكسل إجراءات أمنية مشددة نشر فيها 2500 شرطي يساعدهم حوالي 250 من عناصر الاستخبارات الأميركية، كما رافقها تظاهر المئات احتجاجا على الزيارة مركزين انتقاداتهم على عدم توقيعه على معاهدة كيوتو الخاصة بالاحتباس الحراري والحرب الأميركية على العراق بالإضافة إلى مطالبتهم بسحب القوات الأميركية من أوروبا.

ويعقد الرئيس الأميركي خلال جولته التي تشمل كذلك ألمانيا وسلوفاكيا لقاءات مع نظيريه الفرنسي جاك شيراك والروسي فلاديمير بوتين والمستشار الألماني غيرهارد شرودر الذين كانوا من أشد معارضي التدخل الأميركي في العراق.

كما يحضر يوم غد قمة مع نظرائه في الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي يتوقع أن يتصدر ملفا العراق والشرق الأوسط جدول أعمالها فضلا عن الملف النووي الإيراني.

وأوضح مسؤول أميركي كبير أن بوش يسعى لإقناع الدول الأوروبية بالعمل معا لدفع إيران إلى التخلي عن طموحاتها النووية، مشيرا إلى أنه سيطرح أيضا مشكلة رفع حظر مبيعات الأسلحة الأوروبية للصين.
المصدر : وكالات