الحزب الجمهوري يفوز بانتخابات قبرص التركية
آخر تحديث: 2005/2/21 الساعة 03:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/21 الساعة 03:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/13 هـ

الحزب الجمهوري يفوز بانتخابات قبرص التركية

أنصار الحزب الجمهوري يحتفلون بالفوز في نيقوسيا (رويترز)

أعلنت اللجنة الانتخابية في نيقوسيا فوز الحزب الجمهوري التركي بزعامة رئيس حكومة القبارصة الأتراك محمد علي طلعت في الانتخابات النيابية المبكرة التي أجريت أمس.

وحصل الحزب الذي يدعم خطة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان على نحو 44.4% من الأصوات مما يتيح له شغل نصف مقاعد البرلمان الخمسين في جمهورية شمالي قبرص التركية المعلنة من جانب واحد ولا تعترف بها سوى تركيا. وبهذه النتائج لن يتمكن حزب طلعت من تشكيل حكومة بمفرده مما يضطره مجددا لتشكيل ائتلاف حكومي مثلما حدث عقب انتخابات ديسمبر/كانون الأول عام 2003.

وحل حزب الوحدة الوطنية بزعامة رئيس الوزراء السابق درويش أروغلو في المرتبة الثانية بحصوله على 31.7% من الأصوات وفاز بـ 18 مقعدا. كما حصل حزب السلام والديمقراطية المؤيد لخطة أنان على نحو 5.8% من الأصوات تؤهله للتحالف مع رئيس الوزراء لتشكيل ما يصفه المراقبون بحكومة حمائم في الشطر الشمالي لقبرص.

طلعت دعا المجتمع الدولي لإنهاء عزلة القبارصة الأتراك (رويترز)
دعوة للسلام
من جهته وصف طلعت النتائج بأنها انتصار لجهود حزبه لتحقيق المصالحة في الجزيرة القبرصية ودعا مجددا لإحياء محادثات السلام مع قبرص اليونانية التي انضمت العام الماضي للاتحاد الأوروبي.

ولوح طلعت مجددا بغصن الزيتون للرئيس القبرصي تاسوس بابادوبلوس مشيرا إلى أن نتائج الانتخابات تؤكد رغبة القبارصة الأتراك في التوصل إلى حل. وتعهد ببذل أقصى جهد لتحقيق المصالحة وحل الأزمة القبرصية.

كما دعا رئيس حكومة القبارصة الأتراك المجتمع الدولي للوفاء بتعهداتها بمكافأة الشطر التركي على تأييده لخطة توحيد الجزيرة في استفتاء أبريل/نيسان الماضي التي رفضها نظراؤهم اليونانيون. واقترح طلعت في هذا المجال تخفيف الحصار الاقتصادي المفروض على الشطر الشمالي منذ إعلان الجمهورية عام 1983 مؤكدا أن حكومته ستواصل جهودها لإنهاء العزلة المفروضة على الشطر الشمالي.

وقد رحبت المفوضية الأوروبية في بيان لها بنتائج الانتخابات واعتبرت أنها تؤكد التزام القبارصة الأتراك بتوحيد قبرص مما يؤدي لدمجهم في الاتحاد الأوروبي.
المصدر : وكالات