ترجح التوقعات فوز المعارض الاشتراكي جوزيه سقراط (رويترز-أرشيف)
يدلي الناخبون البرتغاليون اليوم الأحد بأصواتهم في الانتخابات العامة المبكرة وسط توقعات بفوز الحزب الاشتراكي المعارض.
 
وستفتح مكاتب التصويت في الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش على أن يبدأ بث نتائج أولى استطلاعات الرأي لدى خروج الناخبين من مكاتب التصويت في الساعة الثامنة مساء بتوقيت غرينتش.
 
وتظهر معظم استطلاعات الرأي منذ ثلاث سنوات أن المعارضة الاشتراكية بزعامة وزير البيئة جوزيه سقراط ستفوز بأغلبية مطلقة في البرلمان على الحزب الاجتماعي الديمقراطي (يمين وسط) الذي يتزعمه رئيس الوزراء بيدرو سانتانا لوبيز.
 
وإذا ما صحت التوقعات بفوز الاشتراكيين بأغلبية مطلقة بالبرلمان المؤلف من 230 عضوا فسيصبح هذا الفوز أول فوز صريح يحققه أي حزب في البرتغال منذ عشر سنوات.
 
وقد دعا الرئيس البرتغالي جورجي سامبايو إلى هذه الانتخابات قبل عامين من موعدها نظرا لعدم الاستقرار في الحكومة الائتلافية التي تمثل يمين الوسط وأداء سانتانا لوبيز الفوضوي. وستؤدي الانتخابات المبكرة إلى رابع حكومة في البرتغال خلال ثلاث سنوات.
 
وكان سانتانا لوبيز أصبح رئيسا للوزراء بدون تصويت عندما تنحى سلفه خوسيه مانويل باروسو ليصبح رئيسا للمفوضية الأوروبية في يوليو/تموز الماضي.
 
ووعد سانتانا لوبيز بخفض الإنفاق العام جزئيا بتقليص المصروفات الشخصية الحكومية فيما تعهد منافسه سقراط بخلق وظائف من خلال التدريب التكنولوجي.
 
وبدأ الاقتصاد ينتعش تدريجيا بعد ركود وتوقع البنك المركزي نموا تبلغ نسبته 1.6% خلال العام الحالي وهو أقل من متوسط الاتحاد الأوروبي للسنة الخامسة على التوالي. وقد ارتفع معدل البطالة إلى 7.1% في الربع الأخير من 2004 وهو أعلى مستوى منذ أوائل عام 1998.  


المصدر : وكالات