وفد الاتحاد الأفريقي يبدأ مهمته في توغو
آخر تحديث: 2005/2/15 الساعة 14:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/15 الساعة 14:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/7 هـ

وفد الاتحاد الأفريقي يبدأ مهمته في توغو

رئيس توغو الجديد أثار غضب الاتحاد الأفريقي (رويترز)
يبدأ فريق دبلوماسي تابع للاتحاد الأفريقي في وقت لاحق اليوم الثلاثاء مباحثات في توغو مع الرئيس الجديد فور غناسينغبي أياديما الذي تولى مقاليد الأمور قبل نحو ثلاثة أسابيع خلفا لأبيه المتوفى, في عملية انتقال للسلطة اعتبرت انقلابا سياسيا. 

جاء ذلك بعد تصاعد ملحوظ في الأزمة بين الاتحاد الأفريقي ونظام توغو الجديد الذي رفض قبل أيام استقبال وفد الاتحاد الذي اعتبر ما حدث في توغو انقلابا على السلطة وطالب باحترام الدستور وإجراء انتخابات رئاسية.

وتوقع محللون أن يتوصل وفد الاتحاد الأفريقي برئاسة وزيري خارجية نيجيريا والنيجر إلى حل وسط مع النظام الجديد يسمح بتوليه مقاليد الأمور في فترة انتقالية يتم الاتفاق على مداها وتتم خلالها الدعوة للانتخابات, وذلك بهدف تجنب حدوث أي فراغ في السلطة.

وكان الرئيس الجديد قد أدى اليمين وتولى فعليا رئاسة البلاد بعد تعديل الدستور وإلغاء المواد التي تنص على تولي رئيس البرلمان السلطة لمدة ستين يوما يدعى خلالها لانتخاب رئيس البلاد. ويسمح التعديل الأخير للرئيس بتولي مقاليد الأمور خلفا لأبيه حتى عام 2008 بدون انتخابات.

وقد شهدت شوارع العاصمة التوغولية على مدى اليومين الماضيين مصادمات دامية بين قوات الشرطة ومتظاهرين خرجوا للاحتجاج على الرئيس الجديد, مما أسفر عن سقوط أربعة قتلى على الأقل. 
المصدر : رويترز