بيونغ يانغ أقرت علنا للمرة الأولى بامتلاكها أسلحة نووية (رويترز-أرشيف)

دعا رئيس الوزراء الياباني جونشيرو كويزومي اليوم إلى الهدوء والتريث لمواجهة تهديدات كوريا الشمالية بعد قراراها الأخير الانسحاب من المحادثات النووية.

من جهته رفض الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هايون التعليق على الموقف الكوري الشمالي لكنه في الوقت نفسه دعا إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي.

وقالت حكومة سول في بيان لها إنها "تأسف لإعلان كوريا الشمالية تأجيل المشاركة في المحادثات لأجل غير مسمى". أما أستراليا التي تقوم بدور الوسيط لحل الأزمة النووية الكورية الشمالية فقد وصفت الخطوة الأخيرة لبيونغ يانغ بأنها مجرد "خدعة".

أما الصين فقد أعربت عن أملها في أن تستمر المحادثات بشأن البرنامج النووي, وقال ناطق باسم وزارة الخارجية إن بكين تراقب الموقف وأنها بذلت مساعي مستمرة لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية والحفاظ على أمنها واستقرارها.
 
كما حذرت موسكو من السباق إلى التسلح النووي داعية بيونغ يانغ إلى العودة لطاولة المفاوضات.
 
ردود أفعال أخرى
وكان وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد قد قال أمس إن إقرار كوريا الشمالية بامتلاكها أسلحة نووية يبعث على القلق نظرا لسجلها كمورد للصورايخ البالستية والطبيعة الاستبدادية لحكومتها.
إجماع دولي على ضرورة العودة للمحادثات السداسية (رويترز-أرشيف)

 
كما أن البيت الأبيض كان  أعلن أنه ملتزم بحل سلمي للنزاع الدائر بشأن برنامج الأسلحة النووية لبيونغ يانغ بعد الموقف الأخير لها.

ودعا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا كوريا الشمالية إلى العودة عن قرارها الانسحاب من المفاوضات الدبلوماسية بشأن أنشطتها النووية معربا عن أسفه لتلك الخطوة.

وأضاف سولانا أن الاتحاد الأوروبي ليس طرفا في هذه المحادثات لكنه يدعمها بقوة ويعتبرها أفضل طريقة لمواجهة المسألة النووية في الأرخبيل الكوري.

كما أعربت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال أليوماري عن قلق بلادها الشديد حيال قرار كوريا الشمالية تعليق مشاركتها  في المفاوضات وكذلك من التصريحات الإيرانية الأخيرة بشأن الموضوع ذاته, قائلة "إن بعض الدول تسعى لامتلاك السلاح النووي بينما نرى أن استقرارها وربما طابعها الديمقراطي مطعون فيه".
 
العلاقة الكورية الشمالية-الإيرانية
وبالمقابل أرسلت كوريا الشمالية رسالة تضامن وتهنئة لإيران بمناسبة الذكرى السادسة والعشرين لقيام الثورة الإسلامية.

وجاء في الرسالة "كسب الشعب والحكومة الإيرانية نجاحا عظيما في الدفاع عن الثورة الإسلامية وبنت دولة مستقلة وخاضت كل أنواع التجارب والتحديات بكل شجاعة" مضيفة أن "العلاقات الودية والتعاونية تنمو بصورة قوية بين البلدين".

يذكر أن كوريا الشمالية كانت أقرت أمس علنا للمرة الأولى بامتلاكها أسلحة نووية مؤكدة أنها ستعلق مشاركتها في المحادثات السداسية الهادفة إلى إقناعها بالتخلي عن برنامجها النووي لأجل غير مسمى.

وقال بيان لوزارة الخارجية الكورية الشمالية "اتخذنا قرارا حازما بالانسحاب من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وصنعنا الأسلحة النووية من أجل الدفاع عن أنفسنا تحت أي ظروف"، واصفا سياسة إدارة بوش بأنها "سافرة" وأنها تسعى لعزل كوريا وخنقها.

المصدر : وكالات