الرئيس النيجيري يلغي رحلته إلى توغو
آخر تحديث: 2005/2/11 الساعة 11:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/11 الساعة 11:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/2 هـ

الرئيس النيجيري يلغي رحلته إلى توغو

رئيس توغو تولى الحكم خلفا لوالده بعد تعديل الدستور (رويترز-أرشيف)
ألغى رئيس نيجيريا أوليسيغون أوباسانجو الرئيس الحالي للاتحاد زيارة كان مقررا أن يقوم بها اليوم على رأس وفد أفريقي إلى توغو لبحث الأزمة الناجمة عن تنصيب الجيش التوغولي لفور غناسينغبي خلفا لوالده الراحل.
 
وقالت متحدثة باسم أوباسانجو إن إلغاء الزيارة جاء بعد أن رفضت سلطات توغو هبوط طائرة وفد نيجيري كان من المقرر أن يعد ترتيبات زيارة أوباسانجو.
 
وأضافت أن نيجيريا قررت سحب سفيرها لدى توغو ردا على الإجراء الذي اتخذته السلطات التوغولية، وهددت بفرض عقوبات دولية. واعتبرت أن مثل هذه التصرفات من جانب حكومة توغو الجديدة يمكن أن تدفع إلى فرض عقوبات.

وكان من المقرر أن ينضم الرئيس النيجيري اليوم الجمعة في كوتونو, العاصمة الاقتصادية لبنين, إلى وفد رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا, على أن يتوجه في وقت لاحق من اليوم إلى توغو لإبلاغ الرئيس الجديد فور غناسينغبي برفض الطريقة التي تولى بها السلطة في البلاد خلفا لوالده الذي توفي قبل أكثر من أسبوعين. 

وعقد رؤساء الدول الأعضاء في المنظمة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا اجتماعا الأربعاء الماضي لبحث الوضع في توغو والمطالبة باحترام الدستور وهددوا بفرض عقوبات إقليمية ما لم يتجاوب النظام الجديد مع مقترحاتهم لحل الأزمة.

يشار في هذا الصدد إلى أن برلمان توغو عدل الدستور عقب وفاة الرئيس غناسينغبي أياديما إثر أزمة قلبية ألمت به، مما فتح الباب أمام نجله لتولي مقاليد الأمور حتى عام 2008 حيث أدى اليمين يوم السبت الماضي أمام المحكمة الدستورية العليا.
المصدر : وكالات