هلع غربي من قرار بيونغ يانغ الانسحاب من المحادثات
آخر تحديث: 2005/2/10 الساعة 20:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/10 الساعة 20:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/2 هـ

هلع غربي من قرار بيونغ يانغ الانسحاب من المحادثات

رايس تحث بيونغ يانغ على استمرار المحادثات بشأن برنامجها النووي (الفرنسية)

ساد القلق عواصم غربية جراء قرار كوريا الشمالية الانسحاب من المفاوضات السداسية الرامية لتفكيك برنامج بيونغ يانغ النووي.
 
فقد قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إنه لا يمكن الوثوق بكوريا الشمالية إذا لم تفكك برنامجها النووي، مؤكدة أن حلفاء الولايات المتحدة يستطيعون التعامل مع أي تهديد محتمل قد يصدر من بيونغ يانغ.

وأعربت رايس -في معرض ردها على اعتراف بيونغ يانغ بامتلاكها أسلحة نووية وتعليقها للمحادثات السداسية- عن أملها في أن تستأنف المحادثات السداسية وأن يكون الوقف مؤقتا.
 
وزعمت في مؤتمر صحفي عقب محادثاتها مع الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ أن واشنطن كانت تشتبه منذ منتصف التسعينيات في أن كوريا الشمالية لديها القدرة على تطوير أسلحة نووية.

من جانبها قالت الحكومة البريطانية اليوم إنها قلقة جدا من قرار كوريا الشمالية الأخير بمقاطعة المحادثات السداسية.

واستنكر وزير الدولة للشؤون الخارجية بيل راميل الخطوة قائلا إن "التفاوض على القضية كان سيمنحها منافع كثيرة لمواطنيها" مطالبا بيونغ يانغ بـ"مراجعة قرارها وإعادة المحادثات مع المجموعة الدولية".
 
كما أكد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أنه يتوقع أن تعود كوريا الشمالية إلى طاولة المفاوضات.
 
أما برلين فطالبت بيونغ يانغ على لسان وزير خارجيتها يوشكا فيشر أن تنفذ التزاماتها الخاصة بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.
 
من جهتها قللت اليابان من أهمية إعلان كوريا الشمالية أنها تمتلك أسلحة نووية وبمقاطعتها المحادثات مؤكدة أنه لا جديد في البيان الأخير، وأن إعلان اليوم لا يثير القلق لأن كوريا الشمالية استخدمت مثل هذا النوع من التعبير من وقت لآخر.
 
مفاجأة بيونغ يانغ
وكانت كوريا الشمالية أقرت اليوم علنا وللمرة الأولى بامتلاكها أسلحة نووية مؤكدة أنها ستعلق مشاركتها في المحادثات السداسية الهادفة إلى إقناعها بالتخلي عن برنامجها النووي لأجل غير مسمى.
إقرار كوريا الشمالية العلني بامتلاكها أسلحة نووية يثير ردود أفعال قوية (رويترز-أرشيف)

 
وقال بيان لوزارة الخارجية الكورية الشمالية "اتخذنا قرارا حازما بالانسحاب من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وصنعنا الأسلحة النووية من أجل الدفاع عن أنفسنا تحت أي ظروف"، واصفا سياسة إدارة بوش بأنها "سافرة" وأنها تسعى لعزل كوريا وخنقها.
 
وأضاف البيان أن بيونغ يانغ كانت ترغب في المشاركة في المحادثات السداسية "لكننا مرغمون على تعليق المشاركة في المحادثات لأجل غير مسمى", متهمة واشنطن بالسعي لإسقاط نظامها حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.
 
يذكر أن ثلاث جولات من تلك المحادثات جرت في وقت سابق من العام الماضي لم تسفر عن نتائج تذكر. وبدأت الأزمة المتعلقة بالبرنامج النووي الكوري الشمالي منذ أكتوبر/تشرين الأول 2002.
المصدر : وكالات