باريس تؤكد تسليم رحلتين لـCIA دون معرفة طبيعتهما
آخر تحديث: 2005/12/9 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العبادي: حظر الرحلات من وإلى كردستان العراق إذا لم يتم إخضاع المطارات للحكومة الاتحادية
آخر تحديث: 2005/12/9 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/9 هـ

باريس تؤكد تسليم رحلتين لـCIA دون معرفة طبيعتهما

دوست بلازي أنكر معرفته بطبيعة الرحلتين (الفرنسية) 
قال وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي إن باريس سلمت خط سير رحلتين جويتين لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA), موضحا أن السلطات الفرنسية لا تملك أي معلومات عن طبيعة هاتين الرحلتين.
 
وأوضح دوست بلازي في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع لحلف شمال الأطلسي (ناتو) أن المعلومات الواردة من سلطة الطيران المدني سجلت إحداثيات رحلتين تتناسبان مع الرحلتين المدنيتين اللتين ذكرتا في مقال صحيفة لو فيغارو الفرنسية.
 
وأكد الوزير الفرنسي أن باريس على علم بتصريحات وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس بشأن رحلات الـCIA في أوروبا والضمانات باحترام الولايات المتحدة لتعهداتها الدولية بموجب معاهدة الأمم المتحدة لمكافحة التعذيب. وأضاف أن فرنسا "في أي حال تحترم الاتفاقات الدولية احتراما تاما", داعيا إلى "شفافية أكبر" في هذه القضية.
 
وكان مقال لو فيغارو الفرنسية الذي نشر الشهر الماضي قد أفاد أن طائرتين استأجرتهما CIA نقلتا سجناء إسلاميين إلى سجون أوروبية.
 
ففي 31 مارس/ آذار عام 2002 أقلعت طائرة بمحركين من كيفلافيك في آيسلندا متوجهة إلى مطار بريست-غيبافا بغرب فرنسا ومن هناك توجهت إلى تركيا. والرحلة الثانية وصلت في 20 يوليو/ تموز عام 2005 إلى مطار باري-لوبورجيه قادمة من أوسلو, حسب ما أوضحت الصحيفة التي نقلت المقال عن مجلة "ني تيد" النروجية.
 
وأكدت السلطات الملاحية النروجية الخميس وجود مثل هذه الرحلة, مشيرة إلى
أن الطائرة قد تكون استؤجرت من قبل جهات أخرى.
المصدر : وكالات