البرادعي يصل أوسلو لاستلام جائزة نوبل
آخر تحديث: 2005/12/9 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/9 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/8 هـ

البرادعي يصل أوسلو لاستلام جائزة نوبل

البرادعي والوكالة الذرية سيتسلمان جائزة نوبل في حفل يقام بأوسلو السبت القادم (رويترز)

وصل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إلى العاصمة النرويجية ليتسلم هو ووكالته جائزة نوبل للسلام لعام 2005 السبت القادم.

وقال البرادعي للصحفيين لدى وصوله إلى أوسلو إنه متفائل بشأن إمكانية حل الخلافات النووية مع إيران وكوريا الشمالية بشكل سلمي، مؤكدا أن الأمور في هذين الملفين تسير بشكل صحيح.

وأضاف البرادعي أنه يأمل أن تستأنف إيران المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بشأن برنامجها النووي، معبرا عن أمله أن تصبح طهران أكثر شفافية من أجل إغلاق هذا الموضوع قريبا.

وأوضح أن هناك اقتراحات جيدة على الطاولة -منها الاقتراح الروسي- يمكن أن تنزع فتيل الأزمة وتبني الثقة.

وفيما يتعلق بكوريا الشمالية قال البرادعي إن الأمور أفضل بكثير مما كانت عليه قبل عام، مؤكدا أنه إذا تم العمل بشكل مناسب يمكن أن ينزع السلاح النووي لكوريا الشمالية مقابل حصولها على ضمانات أمنية ومساعدات إنسانية واقتصادية.

وسيتسلم البرادعي والوكالة الذرية شهادة وميدالية وشيكا بقيمة 1.3 مليون دولار من رئيس لجنة نوبل أولي مجويس.

وكانت جائزة نوبل للسلام لعام 2005 قد منحت للوكالة الذرية والبرادعي في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي مكافأة على الجهود التي بذلت لمنع استخدام الطاقة النووية لأغراض عسكرية بعد ستين عاما على إلقاء قنبلتين ذريتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين.

استياء

"
 "غرينبيس" عبرت عن استيائها من منح جائزة نوبل للبرادعي ووكالته واتهمتهما بنشر التكنولوجيا النووية في دول عدة تحت غطاء الترويج للأنشطة النووية المدنية 
"
وقد تسبب منح هذه الجائزة إلى الوكالة الذرية ومديرها البرادعي في استياء عدد كبير من المنظمات المدافعة عن البيئة.

ورأت منظمة السلام الأخضر "غرينبيس" في بيان أن الوكالة -تحت غطاء الترويج للأنشطة النووية المدنية- نشرت التكنولوجيا والمواد النووية في دول مثل الهند وإسرائيل وباكستان وكوريا الشمالية وإيران.

ودعت المنظمة إلى تغيير أوضاع الوكالة الذرية من أجل تعزيز مراقبة الأخطار المرتبطة بالمواد الإشعاعية ومن أجل وضع حد لمهمة الترويج للطاقة النووية.

ودعت "غرينبيس" إلى تظاهرات في أوسلو خلال فترة وجود البرادعي في النرويج. وسيغادر البرادعي العاصمة النرويجية صباح الاثنين.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: