رايس تعلن حظر واشنطن تعذيب المعتقلين
آخر تحديث: 2005/12/8 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/8 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/8 هـ

رايس تعلن حظر واشنطن تعذيب المعتقلين

كوندوليزا رايس التقت فيكتور يوتشنكو وبحثت معه الإصلاحات السياسية (الفرنسية)

قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إن واشنطن غيرت سياستها في أساليب التحقيق مع المعتقلين، وأعلنت حظرا في أنحاء العالم على العسكريين الأميركيين يمنعهم من تعذيب المعتقلين.

جاء ذلك خلال زيارتها لأوكرانيا في إطار جولة أوروبية حيث بحثت مع الرئيس فيكتور يوتشنكو الإصلاحات السياسية التي تشهدها البلاد مع جدل يثور في الأوساط الأوكرانية بشأن جدوى تعزيز التعاون مع الغرب على حساب العلاقات التقليدية مع موسكو.

ومن المقرر أن تلتقي الوزيرة الأميركية في وقت لاحق الطلاب في جامعة تشفتشنكو في كييف. وأعلنت رايس للصحفيين الذين رافقوها في الطائرة أن على أوكرانيا أن تفي بوعود الثورة البرتقالية، في إشارة إلى تسريع الإصلاحات والمضي قدما في انتهاج سياسية موالية للغرب.

وستغادر رايس كييف عصر اليوم متوجهة إلى بروكسل حيث تلتقي نظراءها الأوروبيين في حلف شمال الأطلسي والذين ستتناول العشاء معهم قبل اجتماع وزاري الخميس. يتوقع أن يطغى على اللقاء موضوع السجون السرية للـ"سي آي إي" في دول أوروبية.

انتقادات حقوقية

من جهتها انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش التي تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان تصريحات كوندوليزا رايس بشأن تسليم المشتبه في تورطهم في عمليات "إرهابية".

وقالت المنظمة التي تتخذ من واشنطن مقرا لها إن رايس أخطأت عندما قالت إن الولايات المتحدة لا تلجأ إلى أساليب غير شرعية في التعامل مع المعتقلين.

وأضافت المنظمة في بيان لها أن رايس "صرحت بأن حكومتها لم تنقل معتقلين إلى دول أخرى بهدف استجوابهم وأنها لم تخضعهم للتعذيب, لكنها أغفلت أن الولايات المتحدة نقلت معتقلين إلى دول مثل مصر وسوريا حيث من المعروف أن التعذيب هناك أمر شائع".

المصدر : وكالات