محافظو بريطانيا يختارون كاميرون زعيما للحزب
آخر تحديث: 2005/12/6 الساعة 21:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/6 الساعة 21:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/6 هـ

محافظو بريطانيا يختارون كاميرون زعيما للحزب

كاميرون يعد بسياسات وسطية وأنصاره يشبهونه ببلير (الفرنسية)
كشف حزب المحافظين المعارض في بريطانيا النقاب اليوم الثلاثاء عن زعيمه الجديد ديفد كاميرون (39 عاما) وهو مسؤول تنفيذي سابق بالتلفزيون.

وتغلب كاميرون، وهو الزعيم الرابع للحزب منذ عام 1997 على منافسه على زعامة الحزب ديفد ديفيس بهامش 2 إلى 1 من الأصوات في اقتراع بريدي شارك فيه ما يربو على مائتي ألف من أعضاء الحزب.

ويذكر أنه في المنافسة على زعامة الحزب التي بدأت بعد الانتخابات العامة في أيار/مايو، جاء كاميرون وديفيس في الصدارة وتقدما على أربعة مرشحين.

وكان ديفيس (56 عاما) هو المرشح الأوفر حظا لأشهر عدة في السباق على زعامة الحزب. بيد أنه وكما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) فإن الخطاب الذي كان أشبه بالصدمة الكهربائية والذي ألقاه كاميرون في مؤتمر حزب المحافظين في أكتوبر/تشرين الأول قذف به إلى القمة مما كان إيذانا "بصعوده الصاروخي".

ويخلف كاميرون، وهو متزوج وأب لطفلين، مايكل هوارد في زعامة الحزب بعد أن أعلن الأخير استقالته على إثر هزيمته في انتخابات مايو/أيار.

وبعد أن عمل مسؤولا تنفيذيا في محطة تلفيزيون كارلتون الخاصة طوال التسعينيات انتخب كاميرون عضوا في البرلمان في عام 2001.

وينظر المحافظون إلى كاميرون الذي تلقي تعليمه في إيتون وأكسفورد على أنه "الشخص العصري" القادر على إنقاذ الحزب من الانزلاق إلى المزيد من التدهور.

ويشير المراقبون إلى أن المحافظين الذين يمثلون يمين الوسط قد فقدوا الاتجاه منذ خسارتهم للسلطة، حيث لم يحسموا الخيار بين سياستهم الضرائبية التقليدية القائمة على السوق الحرة، وبين تعزيز الاستثمار في الخدمات العامة على غرار ما فعله العماليون بزعامة بلير.

وقد تعهد السياسيون الذين تعاقبوا على زعامة الحزب منذ انتخاب جون ميجور عام 1992 بالتزام سياسات وسطية، إلا أنهم ما لبثوا أن مالوا إلى اليمين عبر التعامل بتحفظ مع أوروبا وانتهاج السياسات المناهضة للهجرة.

ويقول كاميرون من جهته إن الحزب يحتاج إلى التحديث وإلى انتهاج سياسات اجتماعية ليبرالية في حين شدد المتحدث باسمه جورج أوسبورن اليوم على أن على المحافظين "خوض معمعة طويلة" قبل أن تتاح لهم فرصة العودة إلى السلطة.

المصدر : وكالات