الصين تؤجل قمتها السنوية مع كوريا الجنوبية واليابان
آخر تحديث: 2005/12/4 الساعة 20:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/4 الساعة 20:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/4 هـ

الصين تؤجل قمتها السنوية مع كوريا الجنوبية واليابان

كويزومي يقول إنه يصلي بالضريح من أجل السلام (الفرنسية)
قالت وزارة الخارجية الصينية إن القمة السنوية المزمع عقدها مع اليابان وكوريا الجنوبية منتصف هذا الشهر تأجلت بسبب غضب بكين وسول على تأخر اليابان في إصدار اعتذار رسمي عن عدوانها إبان الحرب العالمية الثانية.
 
وقالت الوزارة في موقعها على الإنترنت إن القمة التي كانت ستنعقد على هامش مؤتمر إقليمي في ماليزيا "تأجلت حتى إشعار آخر نظرا للأجواء والظروف الراهنة", ولم يذكر البيان أي تفاصيل أخرى سوى أن الصين ستستمر في التعاون مع اليابان وكوريا الجنوبية وأنها تأمل في إزالة العقبات أمام التنمية المستقرة.
 
وكانت صحيفة "نيهون كيزاي شيمبون" اليابانية ذكرت الأسبوع الماضي أن القمة الثلاثية التي تنعقد كل عام منذ 1999 قد تلغى نتيجة غضب الصين وكوريا الجنوبية من الزيارات السنوية المتكررة لرئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي لنصب ياسوكوني الذي يخلد القتلى اليابانيين في الحرب العالمية الثانية.
 
وتعتبر كل من بكين وسول هذا النصب رمزا للماضي العسكري الياباني. وتحظى مجموعة صغيرة ممن أدينوا بارتكاب جرائم حرب بالتكريم في اليابان إلى جانب ملايين من قتلى الحرب.
 
ويقول كويزومي إنه يزور هذا النصب للصلاة من أجل السلام ولتكريم قتلى الحرب. وقد أثارت زيارته الأخيرة للنصب  في أكتوبر/تشرين الأول الماضي موجة غضب شعبي عارمة في البلدين الآسيويين الجارين.
المصدر : وكالات