صربيا تؤكد أن اعتقال ملاديتش من أولوياتها لعام 2006
آخر تحديث: 2005/12/30 الساعة 23:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/30 الساعة 23:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/30 هـ

صربيا تؤكد أن اعتقال ملاديتش من أولوياتها لعام 2006

أوروبا تخير صربيا بين التعاون مع محكمة لاهاي أو وقف مفاوضات انضمامها لها (الفرنسية-أرشيف)
أعلن رئيس الوزراء الصربي فويسلاف كوستونيتشا أن اعتقال الجنرال الفار راتكو ملاديتش المتهم بارتكاب جرائم حرب في البوسنة، هو المهمة الرئيسية لحكومته في عام 2006.

وقال كوستونيتشا في مقابلة مع إحدى الصحف المحلية تنشر السبت إن حكومته ستفعل قصارى جهدها للتخلص مما سماه هذا العبء الثقيل، نافيا في الوقت نفسه تقارير صحفية سابقة تحدثت عن مفاوضات مع ملاديتش لتسليم نفسه.

وعبر عن أمله في أن يتم تقديم ملاديتش إلى محكمة جرائم الحرب في لاهاي قريبا، وقال إن المهلة النهائية لاعتقاله انتهت يوم أمس.

وتتعرض الحكومة الصربية لضغوط غربية قوية للتعاون مع محكمة لاهاي التي تطالب باعتقال وتسليم المتهمين بجرائم الحرب لها، وإلا فستتوقف مفاوضات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

أنتي غوتفينا
وفي سياق متصل قالت مصادر صحفية إن الجنرال الكرواتي الموقوف لارتكابه جرائم حرب، أنتي غوتفينا تنقل مسافرا على نطاق واسع حول العالم منذ اتهامه بارتكاب جرائم حرب قبل نحو أربع سنوات.

"
أنتي غوتفينا كان يملك جوازي سفر مزورين تنقل بهما من إسبانيا إلى كرواتيا، كما أنه سافر إلى اليابان والبرازيل وماليزيا وتشيلي والأرجنتين
"
وأوضح مسؤول كبير شارك في عمليات البحث عن غوتفينا، أن المتهم كان يملك جوازي سفر مزورين تنقل بهما من إسبانيا إلى كرواتيا.

وأظهرت التأشيرات على جواز غوتفينا أنه سافر إلى اليابان والبرازيل وماليزيا وتشيلي والأرجنتين, كما أنه قضى سنة في تاهيتي وزار موريشيوس قبل فترة قصيرة من سفره إلى جزر الكناري، قبل أن يلقى القبض عليه.

يشار إلى أن غوتفينا (50 عاما) مثل قبل نحو أسبوعين أمام محكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة بلاهاي لمواجهة اتهامات بجرائم ضد الصرب بين عامي 1991 و1995, شملت المسؤولية عن قتل 150 صربيا بأيدي قوات تحت إمرته خلال ما يعرف بعملية العاصفة 1995.

كما أن غوتفينا كان واحدا من ثلاثة يتصدرون قائمة المطلوبين للمحكمة، وأثار اعتقاله نداءات ببذل مزيد من الجهود للإمساك بالهاربين الآخرين، وهما الزعيمان الصربيان رادوفان كراديتش وراتكو ملاديتش المتهمين بارتكاب مجازر ضد مسلمي البوسنة خلال الحرب بين عامي 1991 و1995.

المصدر : وكالات