بكين ترفض تحميلها مسؤولية انتحار دبلوماسي ياباني
آخر تحديث: 2005/12/29 الساعة 18:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/29 الساعة 18:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/29 هـ

بكين ترفض تحميلها مسؤولية انتحار دبلوماسي ياباني

رفضت بكين اليوم اتهامات يابانية بأن دبلوماسيا يابانيا انتحر جراء ضغوط مارسها عليه عملاء الاستخبارات الصينية ووصفت هذه الاتهامات بأنها "مثيرة للغثيان".

وانتقد المتحدث باسم الخارجية الصينية كين غانغ خلال مؤتمر صحفي معاودة طوكيو فتح ملف القضية مضيفا أن التقارير التي نشرتها الصحافة اليابانية بهذا الصدد "لا أساس لها من الصحة".

وكانت طوكيو وجهت الأربعاء اعتراضا رسميا وطالبت بتوضيحات حول وفاة دبلوماسي أربعيني مكلف بشيفرة مراسلات القنصلية اليابانية في شانغهاي العاصمة المالية والاقتصادية للصين.

وكانت وسائل الإعلام اليابانية أشارت إلى أن الدبلوماسي انتحر بعد تعرضه لضغوط هدفها انتزاع معلومات مارسها عليه أشخاص يرجح انتماؤهم للمخابرات الصينية.

وذكرت مجلة "بونشون" اليابانية أن الدبلوماسي تعرض لضغوط كثيفة من الاستخبارات الصينية التي هددته بكشف علاقة تربطه بنادلة في أحد النوادي الليلية.

وأضافت المجلة أن الاستخبارات الصينية أرادت أيضا معرفة مضمون التقارير التي يرسلها الدبلوماسي إلى طوكيو, والرحلات المستخدمة لنقل الوثائق السرية بين شنغهاي واليابان والرموز السرية المستخدمة في الاتصالات.

وأوضح غانغ أن التحقيق في القضية التي حدثت في مايو/ أيار2004 قد اختتم مضيفا أن إعادة فتح ملف القضية هدفه الإساءة إلى سمعة الصين.

يشار إلى أن العلاقات بين الدولتين الآسيويتين المؤثرتين في أدنى مستوياتها بسبب خلافات يتصل بعضها بغزو اليابان لأراضي الصين أواسط القرن الماضي إضافة إلى خلافات حول النفوذ وبعض الاستكشافات النفطية.

المصدر : وكالات