المجلس الإسلامي بأستراليا يقترح نظاما لتسجيل للأئمة
آخر تحديث: 2005/12/28 الساعة 19:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/28 الساعة 19:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/28 هـ

المجلس الإسلامي بأستراليا يقترح نظاما لتسجيل للأئمة

القيادات الإسلامية تواجه ضغوطا حكومية ومجتمعية
في أستراليا بشأن التطرف (الفرنسية-أرشيف)

اقترحت جماعة إسلامية -تحظى بدعم الحكومة الأسترالية- تسجيل علماء الدين المسلمين في أستراليا وفرض الالتزام بقواعد معينة للإسلام عليهم بهدف الحد من التطرف.
 
وقال المجلس الاستشاري الإسلامي الذي أسسه رئيس الوزراء جون هوارد عقب تفجيرات لندن في يوليو/تموز الماضي, إن نظام التسجيل سيتيح للمسلمين التفريق بين علماء الدين الذين يتحلون بالمسؤولية و"الدخلاء" منهم على المجتمع.
 
من جانبه قال رئيس المجلس عمير علي إنه على خلاف المسيحية ليس لدينا تراتبية رجال دين في أستراليا، إذ "يمكن لأي شخص أن يدخل إلى المسجد ويقول إنه إمام ويلقي خطبة".
 
وأضاف "وإذا ما تفوه ذلك الشخص بأمر طائش وغير مسؤول تلتقطه وسائل الإعلام ويلحق التشويه بالمجتمع (المسلم) بأكمله، وينظر إلينا جميعا على أننا متطرفون وإرهابيون وغير ذلك".
 
وأكد أن عدد الدخلاء محدود إلا أنهم خلقوا مشكلة بالنسبة لصورة المجتمع المسلم في أستراليا.
 
وقال علي الذي يشغل كذلك منصب رئيس اتحاد المجالس الإسلامية، إنه بموجب الاقتراح فإن العلماء المسلمين سيشكلون جهازا لتسجيل الأئمة وفرض مبادئ سلوك طوعية، موضحا أن المجلس سيقدم النصح للعلماء حول ما هو مقبول في المجتمع الأسترالي المتعدد الثقافات.
 
تعذيب في الكويت
وفي تطور آخر قالت السلطات الأسترالية إن التصريح الذي أدلى به أحد مواطنيها المعتقلين في الكويت على ذمة التحقيق في قضايا إرهابية بشأن تعرضه للتعذيب هناك، يحتاج إلى تحقيق دقيق.
 
وقالت عضوة مجلس الشيوخ نتاشا ستوت ديسبوجا من الحزب الديمقراطي الأسترالي إن الطريقة التي تعامل بها التحقيق مع تالا آدري بحاجة إلى إجابة على أسئلة كثيرة.
 
وذكرت في مقابلة مع راديو أي.بي.سي  اليوم أنه يجب الاطلاع على الاعترافات التي استخرجت منه أثناء التحقيق وعلى الأسلوب المتبع معه فيه.
 
وفي السياق نفسه قال مساعد وزير الخارجية الأسترالي بروس بيلسون إن آدري أبلغ القنصل الأسترالي في الكويت بعد ثلاثة أشهر من اعتقاله بتعرضه للتعذيب والإهانة من قبل المحققين الكويتيين، مؤكدا أن الاعترافات التي أدلى بها للمحققين انتزعت منه تحت التعذيب.
 
وقد حكم على آدري بالسجن أربع سنوات لحيازته سلاحا ناريا وذخيرة قالت المحكمة إنه كان ينوي -مع 29 شخصا أصدرت عليهم أمس أحكاما مختلفة بين الإعدام والسجن- الهجوم على قوات أميركية تعمل في الكويت.
المصدر : وكالات