اضطرابات بإقليم بلوشستان الباكستاني
آخر تحديث: 2005/12/28 الساعة 07:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/28 الساعة 07:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/28 هـ

اضطرابات بإقليم بلوشستان الباكستاني

أسلحة مصادرة بالإقليم (الفرنسية-أرشيف
نظم معارضون باكستانيون بلوشيون يحتجون على حملة القمع الحكومية في منطقة القبائل المضطربة جنوب غرب البلاد, إضرابا رشقوا خلاله السيارات بالحجارة إضافة لإطلاق بعضهم النار من ملعب بلدي.

وقالت الشرطة إنه تم اعتقال 19 شخصا في منطقة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان التي شهدت اليوم إضرابا أغلقت معه المحلات أبوابها كما توقفت فيه وسائل النقل العامة. وذكر مصدر بالشرطة أن شخصين جرحا إثر إطلاق النار من سيارة حاول محتجون منعها من السفر, فيما جرح تسعة آخرون في أعقاب تحطيم زجاج سيارات أخرى.

ودعا آغا شهيد بوغتي وهو عضو بارز في تحالف من أربعة أحزاب بلوشية نظمت الإضراب, الحكومة إلى سحب قواتها من منطقتين قبليتين ووقف حملة القمع ضد رجال القبائل هناك. وهدد بتنظيم المزيد من الإضرابات إذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم.

غير أن مسؤولا كبيرا في قوات الحدود الباكستانية نفى وجود عمليات عسكرية في المنطقة وشدد على أن قوات الأمن لا تلاحق إلا أشخاص محددين. وتشهد بلدة كولو توترا منذ أوائل الشهر الجاري عند سقوط صواريخ قرب البلدة أثناء زيارة الرئيس الباكستاني برويز مشرف لها.

وتتهم قوات الأمن رجال العشائر هناك باستهداف معسكرات تابعة لها وتقول إنها تعرضت لعدد من الهجمات. وتوجه الاتهامات إلى قبليين بانتهاج سياسة الهجمات من أجل تلبية مطالبهم إضافة إلى اعتبارهم لتلك الهجمات بمثابة اعتراض على خطط حكومية لإقامة حامية عسكرية جديدة بالمنطقة.

انفجار لغم
وفي تطور آخر جرح أربعة جنود باكستانيين لدى انفجار لغم قرب سيارة كانت تقلهم في منطقة جنوب وزيرستان القبلية بشمال غرب باكستان.

وقامت السلطات باعتقال خمسة من رجال القبائل ورجل أفغاني على خلفية الاشتباه في ضلوعهم في الحادث. وتنشط جماعات إسلامية عدة في المناطق الحدودية بين باكستان وأفغانستان، ويعتقد أنها تضم عناصر من البلاد وأخرى من دول عربية وآسيوية.

وتعد باكستان حليفا أساسيا للولايات المتحدة في ما تسميه "الحرب على الإرهاب" وقد نشرت آلاف الجنود في المناطق القبلية على الحدود مع أفغانستان.

المصدر : وكالات