الكونغرس الأميركي يمدد قانون الوطنية شهرا واحدا
آخر تحديث: 2005/12/23 الساعة 16:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/23 الساعة 16:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/23 هـ

الكونغرس الأميركي يمدد قانون الوطنية شهرا واحدا

قانون الإرهاب تسبب بخلاف بين النواب والشيوخ (الفرنسية)
أطال مجلس النواب الأميركي مساء أمس الخميس وبشكل غير متوقع المعركة حول مشروع قانون الوطنية المسمى (Patriot Act) لمحاربة الإرهاب، بقرار تمديد العمل به شهرا واحدا حتى الثالث من فبراير/ شباط المقبل فقط. في حين كان مجلس الشيوخ وافق الأربعاء على التمديد ستة أشهر حتى 30 يونيو/ حزيران المقبل.

وعقد النواب أمس جلسة كان من المفترض أن تكون شكلية من أجل الموافقة على مشاريع القوانين التي أقرها الشيوخ، ولكن الأمر انتهى إلى تعديل تمديد العمل بمشروع قانون الإرهاب ليصبح شهرا واحدا.

وكان مجلس الشيوخ قد توصل لاتفاق تمديد القانون ستة أشهر إثر جلسة ماراثونية مغلقة لمجموعة ضمت الجمهوريين الذين كانوا يسعون إلى تمديد أطول، والديمقراطيين الذين يرغبون بالحصول على ضمانات أكثر حول الحقوق المدنية.

وقد شهدت الأيام الماضية سلسلة مفاوضات وندءات وجهها الرئيس جورج بوش الذي شدد على أن "الإرهاب لن ينتهي بنهاية العام" داعيا الكونغرس لإقرار العمل بالقانون بشكل دائم.

ومن شأن تقليص النواب العمل بالقانون شهرا واحدا أن يجبر الشيوخ على إعادة النظر في مشروع القرار. وذكرت شبكة CNN أن مسؤولي إدارة بوش قالوا إنه سيوقع أيضا على تمديد القرار لمدة شهر ليدخل حيز التنفيذ.

وتصاعدت حدة الجدل بشأن عملية تمديد القانون، بعد أن ضغطت المعارضة الديمقراطية من أجل ضمانات أقوى للحقوق المدنية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: