دان حالوتس يناقش تحديث دبابات وطائرات (الفرنسية-أرشيف)

أجرى رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال دان حالوتس محادثات اليوم في أنقرة مع نظيره التركي الجنرال حلمي أوزكوك والرئيس أحمد نجدت سيزر ركزت على التعاون العسكري بين البلدين.

ويسعى حالوتس خلال زيارته لتركيا إلى الحصول على صفقات تحديث دبابات وطائرات تركية وبيع طائرات مراقبة وصواريخ مضادة للطائرات. يشار إلى أنه منذ توقيع اتفاق التعاون العسكري عام 1996 قامت إسرائيل بتطوير نحو 200 دبابة تركية من طراز (M 60) وعشرات المقاتلات F4.

وأثار اتفاق الشراكة العسكرية غضب عدد من الدول العربية لكن العلاقات بين البلدين شهدت تراجعا ملحوظا منذ وصول حزب العدالة ولتنمية للسلطة عام 2002. وتصاعد التوتر مع انتقادات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان للقمع الإسرائيلي للانتفاضة الفلسطينية.

لكن العلاقات شهدت انفراجة توجت بزيارة أردوغان لتل أبيب في مايو/ آيار الماضي وإجراء محادثات بشأن التعاون الاقتصادي والعسكري. كما عرض رئيس الوزراء التركي القيام بوساطة في محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وكشفت مصادر صحفية تركية أن المحادثات ستتناول أيضا الملف النووي الإيراني. يشار إلى أن تركيا العضو في حل شمال الأطلنطي أعلنت مؤخرا أن وجود سلاح نووي وانتشاره في المنطقة يعد تهديدا لأمنها.

وتشن إسرائيل حاليا حربا كلامية على طهران على خلفية برنامجها النووي وتصريحات الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد. وتطالب تل أبيب بتسريع نقل الملف الإيراني لمجلس الأمن الدولي.

المصدر : وكالات