نتنياهو يفوز بزعامة الليكود
آخر تحديث: 2005/12/20 الساعة 06:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/20 الساعة 06:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/20 هـ

نتنياهو يفوز بزعامة الليكود

بنيامين نتنياهو زعيم الليكود (رويترز)

أعلن المدير العام لحزب الليكود إريك برامي أن الحزب انتخب رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بنيامين نتنياهو رئيسا للحزب في الانتخابات التمهيدية التي جرت أمس الاثنين.
 
وأقر وزير الخارجية الإسرائيلي سلفان شالوم بهزيمته في انتخابات الحزب أمام منافسه نتنياهو. وقال التلفزيون الإسرائيلي إن شالوم اتصل بنتنياهو وهنأه على الفوز بزعامة الحزب.
 
وكانت النتائج الأولية للانتخابات أظهرت حصول نتنياهو على 47% من الأصوات مقابل 32% فقط لصالح شالوم و15% لزعيم تيار اليمين المتطرف في الحزب موشيه فيغلين و6% لوزير الزراعة إسرائيل كاتس. وبلغت نسبة المقترعين نحو 40% فقط من أعضاء الحزب البالغ عددهم 130 ألفا, وهي نسبة منخفضة حسب المراقبين.
 
وأجريت انتخابات الليكود بعد الزلزال السياسي الذي أصاب الحزب بسبب انسحاب رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون وتأسيسه حزبا جديدا أطلق عليه اسم كاديما (إلى الأمام) يخوض به انتخابات 28 مارس/ آذار المقبل. وأجريت انتخابات الليكود وسط صدمة الأوساط السياسية بإصابة شارون بجلطة دماغية خفيفة أدخل على إثرها المستشفى.
 
وكان شالوم صرح قبل اعترافه بالهزيمة أن الناخبين لن يصوتوا لصالح الليكود إذا تزعمه نتنياهو بسبب الأضرار الاجتماعية التي خلفتها سياسته الاقتصادية الليبرالية التي كان يعتمدها عندما كان وزيرا للمالية حتى يوليو/تموز الماضي.
 
ويعتبر شالوم معتدلا في صفوف الليكود لأنه لم يعارض الانسحاب من غزة الذي أنجز في سبتمبر/أيلول الماضي, بينما دان نتنياهو العملية وانسحب من حكومة شارون.
 
وتظهر استطلاعات الرأي أن الليكود لن يحصل في الانتخابات التشريعية إلا على 12 مقعدا في مقابل 38 في انتخابات عام 2003 بزعامة شارون. في المقابل سيحصل حزب كاديما على ما بين 30 و40 مقعدا مقابل نحو 20 لحزب العمل.
المصدر : وكالات