الرئيس البوليفي المنتخب يتهم واشنطن بعسكرة المنطقة
آخر تحديث: 2005/12/20 الساعة 11:43 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/20 الساعة 11:43 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/19 هـ

الرئيس البوليفي المنتخب يتهم واشنطن بعسكرة المنطقة

موراليس بادر بشن هجوم على سياسات الولايات المتحدة في أميركا اللاتينية (رويترز)

صعد الرئيس البوليفي المنتخب حديثا إيفو موراليس من انتقاداته للولايات المتحدة، متهما إياها بأنها تريد عسكرة المنطقة تحت غطاء محاربة انتشار المخدرات.

وفي أول خطاب له بعد أن أكدت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية فوزه بها، قال موراليس إن الحرب على تجارة المخدرات "كانت ذريعة للولايات المتحدة لنشر قواعد عسكرية في المنطقة".

وكان نقل عن موراليس -الذي يصف نفسه بأنه كابوس للولايات المتحدة- فور فوزه "إنني أتحدى الولايات المتحدة أن تقيم تحالفا حقيقيا لمحاربة تهريب المخدرات".

وأكد أول رئيس من أصل هندي يحكم البلاد منذ 180 عاما أنه سيحترم الملكيات الخاصة دون أن يتخلى عن سياساته الهادفة لسيطرة الحكومة على أراضي البلاد متعهدا بتأميم موارد الغاز الطبيعي في البلاد.

ويسعى موراليس (46 عاما) وهو من مزارعي نبات الكوكا إلى تقنين زراعة هذا النبات الذي يستخرج منه الكوكايين لاستخدامه في أغراض تقليدية مثل الشاي.

البوليفيون احتفلوا في الشوارع بفوز موراليس (رويترز)
موقف واشنطن
وتعتبر واشنطن موراليس ذا الميول اليسارية والمعجب بالرئيسين الكوبي فيدل كاسترو والفنزويلي هوغو شافيز عدوا في حربها ضد المخدرات في بوليفيا ثالث أكبر منتج للكوكايين في العالم بعد كولومبيا وبيرو.

وقالت الخارجية الأميركية إن واشنطن ساندت منذ فترة طويلة سياسة الحكومة البوليفية الحالية لمكافحة المخدرات، وتأمل أن تنتهج الحكومة الجديدة النهج نفسه.

يشار إلى أن النتائج الأولية التي ظهرت بعد فرز 25% من الأصوات فوز موراليس بـ46.7% من الأصوات مقابل حصول منافسه خورخي كويروغا (توتو) على 36.2% من الأصوات.

وبحصول موراليس على نسبة 50% من الأصوات سيصبح رئيسا للبلاد دون الحاجة للرجوع للبرلمان.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: