مجلس النواب الأميركي يقر مشروع قانون حظر التعذيب
آخر تحديث: 2005/12/19 الساعة 18:48 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/19 الساعة 18:48 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/19 هـ

مجلس النواب الأميركي يقر مشروع قانون حظر التعذيب

مشروعا القانونين يتضمنان السماح باستخدام المعلومات التي انتزعت قسرا من المعتقلين (الفرنسية-أرشيف)

أقر مجلس النواب الأميركي تشريعا نهائيا يحظر تعذيب المعتقلين, كما وافق على تقديم 50 مليار دولار كدفعة مقدمة لوزارة الدفاع (البنتاغون) للإنفاق على حربي العراق وأفغانستان.
 
ووافق المجلس على مشروعي قانونين منفصلين الأول بشأن التمويل والثاني بشأن السياسات. وتضمن المشروعان إجراءات متطابقة عارضها الرئيس الأميركي جورج بوش في بداية الأمر وتنص على معاملة إنسانية للمعتقلين الذين تحتجزهم الولايات المتحدة.
   
وفي تنازل للبيت الأبيض قيد مشروعا القانونين حق المعتقلين في سجن خليج غوانتانامو في كوبا في اللجوء للمحاكم الاتحادية لتحدي قرارات احتجازهم. كما سمحا باستخدام المعلومات التي تم انتزاعها قسرا ضد المعتقلين في غوانتانامو.
   
وينص مشروع قانون التمويل على تقديم 453.3 مليار دولار لوزارة الدفاع ويشمل المبلغ 50 مليار دولار للحربين في العراق وأفغانستان حتى يتخذ الكونغرس قرارا بشأن ميزانية عاجلة تكميلية في بداية العام المقبل ويتوقع أعضاء الكونغرس أن تتراوح بين 80 و100 مليار دولار.
   
ويناقش مجلس الشيوخ مشروع قانون التمويل هذا الأسبوع ومن المتوقع أن يشهد خلافا بشأن بند ليس له صلة بالدفاع أضيف للمشروع يسمح بالتنقيب عن النفط في محمية آلاسكا للحياة البرية.
   
ويعد حظر التعذيب تأنيبا من الكونغرس للرئيس بوش الذي عارض المشروع الذي طالب به السيناتور الجمهوري جون ماكين من أريزونا.
المصدر : وكالات