خطاب لبوش يركز فيه على انتخابات العراق الأخيرة
آخر تحديث: 2005/12/18 الساعة 17:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/18 الساعة 17:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/18 هـ

خطاب لبوش يركز فيه على انتخابات العراق الأخيرة

بوش سيستغل الانتخابات لإبقاء قواته بالعراق   (الفرنسية)
يلقي الرئيس الأميركي جورج بوش خطابا اليوم يتوقع أن يركز فيه على الانتخابات العراقية باعتبارها مؤشرا إيجابيا على مهمة الولايات المتحدة في العراق.

ويهدف بوش من خلال خطابه إلى تهدئة مخاوف الأميركيين بشأن الحرب في العراق, كما يسعى أيضا  لتعزيز شعبيته المتناقصة قبل انتخابات التجديد النصفي التي تجرى العام المقبل.

فقد أدى تباطؤ الاستجابة الحكومية للإعصار كاترينا والمخاوف الخاصة بارتفاع أسعار الطاقة والمزاعم بالفساد ضد مسؤولين جمهوريين, فضلا عن ارتفاع عدد القتلى الأميركيين في العراق, إلى مزيد من التراجع في شعبية الإدارة الأميركية, حتى بلغت المعارضة لبوش أعلى مستوى لها على الإطلاق.

الناطق باسم البيت الأبيض قال بهذا الصدد إننا ندخل الآن "فترة حرجة من مهمتنا في العراق وسيتحدث الرئيس عما حققناه وإلى أين سنتوجه". وأشار جوشوا مورافتشيك الباحث في أحد معاهد البحوث الأميركية إلى أن بوش سيسعى للتأكيد على أن انتخابات العراق التي جرت في ظروف سلمية إلى حد كبير، ستعزز من فرصة البقاء في العراق وإتمام المهمة هناك.

ومع مشاركة نسبة كبيرة من العرب السنة في الانتخابات الأخيرة, يأمل مسؤولون أميركيون أن تؤدي هذه المشاركة إلى تقويض تأييد الأعمال المسلحة في العراق، مما سيؤدي في النهاية إلى تقليل حجم القوات الأميركية.

مورافتشيك أعرب عن اعتقاده بأن بوش الذي رفض مرارا أن يكون هناك جدول زمني لخفض القوات، لن يعطي وعودا محددة بشأن تلك الأمور لأن ذلك سيعتبر امتثالا لإرادة منتقديه. وانضمت زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى الديمقراطي جون مورثا في الدعوة للانسحاب من العراق في أقرب وقت ممكن.

المصدر : رويترز