سويسرا تحقق في نقل CIA سجناء عبر مجالها الجوي
آخر تحديث: 2005/12/18 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/18 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/18 هـ

سويسرا تحقق في نقل CIA سجناء عبر مجالها الجوي

 سويسرا بدأت التحقيقات منذ ثلاثة أسابيع (رويترز-أرشيف)

قال المتحدث باسم الادعاء العام في سويسرا إن بلاده بدأت تحقيقات في شأن ما إن كانت أجهزة مخابرات أجنبية عملت بشكل غير قانوني في سويسرا.

وذلك بعد أن تحدثت تقارير عن استخدام وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA) المجال الجوي السويسري لنقل إسلاميين مشتبه فيهم إلى سجون خارج الولايات المتحدة.

وأشار المتحدث في حديث للتلفزيون السويسري إلى أن التحقيقات بدأت قبل ثلاثة أسابيع، موضحا أن التحقيقات وجهت ضد مشتبه فيه مجهول وليس وكالة المخابرات الأميركية بالتحديد.

وأضاف أن "المسألة ليست ما إن كان ممثلو أجهزة المخابرات الأجنبية داخل سويسرا بشكل فعلي، وإنما السؤال هو ما إن كانوا قد عملوا بشكل غير قانوني".

وقرر البرلمان الأوروبي الخميس الماضي التحقيق في مزاعم استغلال المخابرات الأميركية دولا أوروبية لنقل واحتجاز سجناء بصورة غير قانونية.
 
ووافق البرلمانيون أيضا على قرار يعرب عن قلقهم بشأن استخدام المخابرات الأميركية دولا أوروبية في نقل واحتجاز السجناء بطريقة غير مشروعة.

كما يدرس البرلمان مزاعم تتردد بأن المخابرات الأميركية تدير سجونا سرية في رومانيا وبولندا، وتنقل سجناء جوا بصورة سرية عبر مطارات في إيطاليا وألمانيا ورومانيا.

وبموجب اتفاقيات عضوية الاتحاد الأوروبي فإن الدول الأعضاء التي تثبت إدانتها في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، يمكن أن تفقد حقوق التصويت في مجلس وزراء الاتحاد حيث تجتمع الحكومات.

وسبق أن أشار السيناتور السويسري ديك مارتي الذي يبحث في الفضيحة نيابة عن مجلس أوروبا، إلى أن المعلومات التي جمعت حتى الآن تعزز مصداقية المزاعم بشأن أنشطة CIA.

المصدر : الجزيرة + رويترز