برلمان روسيا البيضاء يقرر إجراء الانتخابات الرئاسية بمارس
آخر تحديث: 2005/12/16 الساعة 23:11 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/16 الساعة 23:11 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/15 هـ

برلمان روسيا البيضاء يقرر إجراء الانتخابات الرئاسية بمارس

لوكاشينكو وبوتين شددا على علاقات بلديهما الوثيقة (الفرنسية-ارشيف)
صوت برلمان روسيا البيضاء اليوم لصالح تحديد مارس/ آذار القادم موعدا للانتخابات الرئاسية المقبلة، تاركا للمعارضة فرصة أسبوع واحد فقط لاختيار مرشحها.

وجاء قرار البرلمان بالإجماع على إجراء الانتخابات في 19 مارس/ آذار، بعد يوم من زيارة رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو لموسكو ولقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث شدد الرئيسان على العلاقات الوثيقة بين البلدين، خاصة بعد وصول مؤيدي الغرب لسدة الحكم في العديد من دول الاتحاد السوفياتي سابقا.

من جانبه زعم رئيس حزب الاتحاد المدني المعارض أناتولي ليبيدكو أن بوتين وعد لوكاشينكو بدعمه خلال الانتخابات، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل حول كيفية حصوله على هذه المعلومات.

وأشار ليبيدكو إلى أن دعم موسكو للرئيس الحالي سوف يحتم على الأخير دفع ثمن مقابل هذا الدعم، كأن يسمح لروسيا بضم بعض الأراضي في روسيا البيضاء، أو الحصول على امتيازات نفطية، على حد قوله.

ويسعى لوكاشينكو الذي يحكم روسيا البيضاء منذ 11 عاما بيد من حديد، ويوصف من قبل الغرب بأنه آخر دكتاتوري يحكم في أوروبا، للحصول على ولاية رئاسية جديدة.

ويرفض لوكاشينكو الاتهامات بتسيير اقتصاد البلاد على النمط السوفياتي ويتهم الدول الغربية بمحاولة زرع الفوضى عبر السعي لإطاحة حكومته.

وسيواجه لوكاشينكو في الانتخابات المرتقبة مرشح تحالف المعارضة ألكسندر ميلينكيفتش، ودعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى زيادة العقوبات على حكومة لوكاشينكو إذا تأكد عدم إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: