رئيس نيجيريا يوقف شركتي طيران عن العمل
آخر تحديث: 2005/12/13 الساعة 23:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/13 الساعة 23:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/13 هـ

رئيس نيجيريا يوقف شركتي طيران عن العمل

نيجيريا قررت الاستعانة بخبرات أجنبية للتفتيش على الطائرات (رويترز)

قرر رئيس نيجيريا أولوسيغون أوباسانجو فرض عقوبات على اثنتين من شركات الطيران الخاصة. جاء ذلك في إطار إجراء فوري للحد من حوادث الطائرات التي كان آخرها مصرع نحو 107 أشخاص معظمهم من طلبة المدارس بمطار ميناء هاركورت السبت الماضي.

وقال أوباسانجو في نهاية اجتماع طارئ حول أمن الطيران إنه سيتم فورا وقف رحلات طائرات شركتي سوسوليسو وتشانتشانجي، إلى إن تحصل طائراتهما على شهادة من وكالة التفتيش الجديدة على الطيران.

كما قرر أوباسانجو توسيع نطاق عمليات التفتيش لتشمل جميع الطائرات العاملة في نيجيريا خلال أسبوع، مؤكدا أنه سيتم وقف تحليق أي طائرات تعاني مشكلات في الصيانة. وأكد أن خبراء من المنظمة الدولية للطيران المدني سيشاركون في عمليات التفتيش.

بعض الطائرات يعمل منذ 20 عاما(الفرنسية)
مشاكل فنية
يشار إلى أن الطائرة التي تحطمت السبت الماضي كانت تابعة لشركة سوسوليسو وهي من طراز دي سي 9 وثبت أنها تعمل منذ نحو 32 عاما. أما تشانتشانجي فقد خرجت إحدى طائراتها عن الممر بمطار لاغوس مطلع العام الجاري. وعانت طائرة أخرى للشركة منذ أسابيع مشكلة فنية أجبرتها على العودة لمطار العاصمة أبوجا.

وقد التقى الرئيس النيجيري بحملة أسهم الشركات الخاصة لبحث أفضل السبل لوقف تداعي صناعة الطيران المدني بسبب حوادث الطيران.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي قتل نحو 117 شخصا في تحطم طائرة من طراز بوينغ 737 عقب إقلاعها من مطار لاغوس. وفشلت جهات التحقيق حتى الآن في الحصول على الصندوقين الأسودين للطائرة التي كانت مملوكة لشركة بيل فيو.

ويؤكد الخبراء أن معظم أساطيل الطائرات التجارية في نيجيريا يعود لنحو عشرين عاما ويعاني مشكلات في الصيانة، إضافة لتدهور البنية الأساسية للمطارات حيث تغلق الممرات غالبا بسبب عدم صيانتها.

المصدر : وكالات