موفاز ينسحب من الليكود وينضم إلى حزب شارون
آخر تحديث: 2005/12/12 الساعة 01:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/12 الساعة 01:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/12 هـ

موفاز ينسحب من الليكود وينضم إلى حزب شارون

موفاز وافق على الانتقال إلى "كاديما" بعد ضمان استمراره بمنصبه (رويترز)
انسحب وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز اليوم من السباق على زعامة حزب الليكود وأعلن انضمامه إلى حزب "كاديما" الذي أسسه مؤخرا رئيس الوزراء أرييل شارون.

وأكد مكتب موفاز والمتحدث باسم حزب "كاديما" صحة النبأ الذي أعلنته في وقت سابق إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وتعني خطوة موفاز انتقال سبعة من وزراء الحكومة الحالية إلى "كاديما" قبيل الانتخابات المقررة أواخر مارس/آذار المقبل، من أبرزهم وزير الصناعة إيهود أولمرت ووزيرة التربية ليمور ليفنات.

وبانسحابه من الليكود بات رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الحالي سيلفان شالوم المتنافسين الوحيدين على رئاسة هذا الحزب اليميني الذي غادره شارون نهاية الشهر الماضي بسبب ضغوط مارسها عليه الجناح المتشدد في الحزب.

وقالت الإذاعة إن شارون استمال موفاز إليه بعرض يقضي بإبقائه في منصب وزير الدفاع في حال إعادة انتخابه رئيسا للوزراء، مشيرة إلى أن شارون "مرتاح" إلى موافقة موفاز على الانضمام إلى حزبه.

وذكر مراسل الجزيرة أن شارون التقى موفاز اليوم مرتين وقدم إليه العرض الذي أكدت مصادر إسرائيلية أنه وافق عليه.

وأشار المراسل إلى أن خصوم موفاز يقولون إن الأخير قدم استقالته وقرر الانضمام إلى حزب شارون الجديد بعد أن أشارت الاستطلاعات إلى استحالة فوزه في الصراع على زعامة ليكود.

ومنح استطلاع أجرته صحيفة يديعوت أحرونوت حزب "كاديما" 40 من مقاعد الكنيست الـ120 إذا أجريت الانتخابات اليوم, في حين لا يرجح الاستطلاع فوز ليكود بأكثر من 13 مقعدا.

المصدر : الجزيرة + وكالات