مسلمو نيس الفرنسية يكافحون لبناء مسجد بالمدينة
آخر تحديث: 2005/12/11 الساعة 07:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/11 الساعة 07:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/11 هـ

مسلمو نيس الفرنسية يكافحون لبناء مسجد بالمدينة

جزء من المظاهرة من أجل بناء المسجد (الفرنسية)
يبذل المسلمون في مدينة نيس الفرنسية جهودا لإنشاء مسجد في المدينة رغم المعارضة القوية من رئيس بلديتها جاك بيرا.

ويناضل المسلمون لبناء المسجد وسط المدينة بعد أن حصلوا على عريضة موقعة من أكثر من ثلاثة آلاف شخص, ولكنهم يواجهون معارضة رئيس البلدية اليميني المتطرف والذي انضم إلى الحزب الحاكم الاتحاد من أجل حركة شعبية.

وتجمع السبت متظاهرون في المدينة بهدف تسليم البلدية العريضة التي تأتي بعد عريضة أخرى وقعها عدد مماثل ضد إنشاء المسجد داخل المدينة.

وعبر المسلمون الذين يقدمون أنفسهم على أنهم "مواطنو نيس من الطائفة الإسلامية" عن صدمتهم من تصريحات أدلى بها أخيرا بيرا إلى صحيفة لوموند الفرنسية, رفض فيها بناء أي مسجد في نيس. وطالب أحد المتظاهرين بـ "الحق بالصلاة بكرامة, ونطالب, كما جميع المواطنين الفرنسيين, بالحق بحرية المعتقد".

وتقدمت جمعية "إس أو إس راسيسم" المناهضة للتمييز العنصري بشكوى بسبب التمييز الذي ينطوي عليه تصريح رئيس البلدية لصحيفة لوموند.

واستنادا إلى الجمعيات الإسلامية توجد في نيس حوالي عشر صالات للصلاة بينها واحدة في وسط المدينة صغيرة جدا "يضطر معها أكثر من 500 شخص الجمعة إلى الصلاة على الرصيف". وأصدرت البلدية عام 2003 أمرا إلى المصلين بالخروج منها لأنها كانت تنوي استخدامها كمكب للنفايات, إلا أن الموضوع توقف بعد مواجهته باعتراضات.

المصدر : الفرنسية