التحقيقات جارية لمعرفة سبب تحطم الطائرة النيجيرية
آخر تحديث: 2005/12/12 الساعة 01:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/12 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام أميركية: ترمب قرر إرسال أربعة آلاف من القوات الإضافية إلى أفغانستان
آخر تحديث: 2005/12/12 الساعة 01:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/12 هـ

التحقيقات جارية لمعرفة سبب تحطم الطائرة النيجيرية

هلع في أوساط أقارب الضحايا عقب الإعلان عن تحطم الطائرة (الفرنسية)
يحاول محققون في مجال حوادث الطيران التثبت من أسباب تحطم الطائرة النيجرية يوم السبت جنوبي البلاد مما أدى إلى مقتل 103 أشخاص بينهم حوالي 68 طفلا.

وقال وزير الإعلام النيجيري فرانك نويكي إن المعلومة الوحيدة المتاحة الآن هي أنه كان هناك سوء في الأحوال الجوية، مضيفا أن الحكومة تنتظر التحقيقات الجارية لمعرفة أسباب الحادث.

وأرجعت تحقيقات أولية سبب تحطم الطائرة -التي كانت قادمة من العاصمة الفدرالية أبوجا- إلى عاصفة قوية أبعدت الطائرة عن مدرج الهبوط بمطار بورت هاركورت جنوب البلاد.

وأشارت تقارير غير نهائية إلى نجاة سبعة فقط من ركاب الطائرة التي كانت تقل 110 أشخاص وبين القتلى 65 إلى 68 طفلا من مدرسة واحدة في أبوجا.

وقال المتحدث باسم نائب حاكم ولاية ريفرز إن حالة من الفوضى تسود حاليا بما لا يمكن معه حصر عدد القتلى بصورة محددة، مشيرا إلى أنه تم إرسال الجثث إلى أكثر من مشرحة وتم نقل سبعة أشخاص إلى المستشفى.

يشار إلى أن الطائرة هي من طراز "دي سي  9" وهي مملوكة لشركة "سوسوليسو" التي تسير يوميا رحلات بين المدن الرئيسية داخل نيجيريا. وقد شهدت صناعة الطيران في نيجيريا نموا كبيرا خلال السنوات العشر الماضية لكنها فجعت بعدد من الكوارث الجوية.

ففي أكتوبر/تشرين الأول الماضي قتل نحو 117 شخصا في تحطم طائرة من طراز "بوينغ 737" عقب إقلاعها من مطار لاغوس، وفشلت جهات التحقيق حتى الآن في الحصول على الصندوقين الأسودين للطائرة التي كانت مملوكة لشركة "بيل فيو".

وفي 28 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قتل شخصان في تحطم طائرة خاصة شمال مدينة كادونا.

ويؤكد الخبراء أن معظم أساطيل الطائرات التجارية في نيجيريا يعود لنحو 20 عاما ويعاني مشكلات في الصيانة، إضافة إلى تدهور البنية الأساسية للمطارات حيث تغلق الممرات غالبا بسبب عدم صيانتها.

المصدر : وكالات