شارون يفكر في تشكيل حزب سياسي جديد
آخر تحديث: 2005/11/9 الساعة 06:23 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/9 الساعة 06:23 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/8 هـ

شارون يفكر في تشكيل حزب سياسي جديد

شارون هدد النواب بعواقب لم يحددها بعد رفضهم تسمية وزيرين مقربين منه (الفرنسية)
قال تقرير بثته القناة التلفزيونية الإسرائيلية الثانية أمس إن رئيس الوزراء أرييل شارون ربما ينفصل عن حزبه اليميني الليكود ويشكل حزبا سياسيا جديدا بعد أزمة مع المتشددين الذين يعارضون الانسحاب من غزة.

وذكر التقرير أن الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2006 قد يتم تقديمها إلى أبريل/نيسان أو مايو/أيار، بعد أن أحبط نواب الليكود الغاضبون من الانسحاب محاولة شارون يوم الاثنين الماضي لاختيار وزيرين بالحكومة.

ونقل راديو إسرائيل عن مساعد كبير لشارون قوله إن انقسام الليكود سيكون بمثابة "صفقة منتهية"، ما لم يسيطر زعماء الحزب على ستة متشددين يعرفون بالمتمردين.

وكان شارون قد هدد النواب بأنه "ستكون هناك عواقب" بعد أن عمل متمردو الحزب على هزيمة مشروع قانونه في البرلمان لتسمية الوزراء الجدد.

وتوجد تكهنات بأن شارون قد يشكل حزبا وسطا جديدا للاستفادة من التأييد الواسع في الخارج لانسحابه الذي أنهى 38 عاما من الحكم العسكري في غزة. لكن التقرير التلفزيوني هو الأول الذي يشير إلى أن هذه العملية تجري بالفعل.

ويرى مراقبون أن المستقبل السياسي لشارون قد يتقرر على الأقل بواسطة انتخابات على الزعامة في حزب العمل تجري اليوم الأربعاء. وإذا فاز نائب رئيس الوزراء شمعون بيريز فإن شارون قد يبقى حتى نهاية مدته.

وقال عامير بيريتس خصم بيريز البارز ورئيس اتحاد نقابات العمال، إنه سينسحب على الفور من الائتلاف الكبير مع الليكود إذا انتخب ويدعو إلى إجراء انتخابات عامة مبكرة.

وتوقعت استطلاعات الرأي فوز بيريز. وأظهر مسح لقناة التلفزيون الأولى أن بيريز سيحصل على 58% مقابل 29% لبيريتس، حيث ستذهب باقي الأصوات إلى مرشح ثالث هو زعيم الحزب السابق بنيامين بن أليعازر.

المصدر : وكالات