تقرير أوروبي يشيد بأنقرة ويطالب بتسريع الإصلاح السياسي
آخر تحديث: 2005/11/9 الساعة 15:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/9 الساعة 15:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/8 هـ

تقرير أوروبي يشيد بأنقرة ويطالب بتسريع الإصلاح السياسي

المفوض الأوروبي للتوسيع أولي ريهن يتابع مدى الالتزام التركي(رويترز-أرشيف)
تترقب الحكومة التركية تقرير المفوضية الأوروبية اليوم بشأن مدى التزامها بالمعايير الأوروبية بعد بدء مفاوضات انضمامها للاتحاد الشهر الماضي.

ويشيد التقرير الذي يصدر خلال ساعات بتحسن أداء حكومة أنقرة الاقتصادي خاصة في مجال تفعيل آليات اقتصاديات السوق.

ويشير تقرير المفوضية أيضا إلى حالة الاستقرار في الاقتصاد التركي مع استمرار الإصلاحات التي تجريها حكومة رجب طيب أردوغان. إلا أن المفوضية الأوروبية انتقدت ما وصفته ببطء الإصلاحات السياسية وطالبت أنقرة ببذل مزيد من الجهد في هذا المجال.

وأوصى التقرير بصفة خاصة بمعالجة قضايا حريات التعبير والمرأة والأقليات الدينية والثقافية والنقابات المهنية واستمرار جهود مكافحة التعذيب. وأشار إلى تراجع انتهاكات حقوق الإنسان، مشددا على الحاجة لتطبيق التشريعات القائمة بالفعل للحد من هذه الانتهاكات.

وبصفة عامة ترى المفوضية الأوروبية أن أنقرة تسعى بجدية للالتزام بالمطالب السياسية للاتحاد الأوروبي إلا أنها تطالب بترجمة تعهداتها إلى إنجازات ملموسة على أرض الواقع. كما جدد التقرير مطالبة أنقرة بالالتزام باتفاق الاتحاد الجمركي مع جميع الدول الخمس والعشرين، في إشارة واضحة إلى فتح مطاراتها وموانئها أمام قبرص وهو الإجراء الذي ترفضه أنقرة.

ومن المتوقع أن يعطي تحسن أوضاع الاقتصاد التركي زخما للجانب الاقتصادي في المحادثات مع الاتحاد الأوروبي المتوقع أن تستمر عشر سنوات على الأقل.

المصدر : وكالات