إيران تتمسك بالتخصيب وتدعو الأوروبيين لمفاوضات مثمرة
آخر تحديث: 2005/11/8 الساعة 14:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/8 الساعة 14:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/7 هـ

إيران تتمسك بالتخصيب وتدعو الأوروبيين لمفاوضات مثمرة

إيران اعتبرت عرض المفاوضات بشأن التخصيب فرصة أخيرة (الفرنسية-أرشيف)
أكدت إيران مجددا اليوم تمسكها ببرنامجها النووي, ونددت في الوقت نفسه بموقف الاتحاد الأوروبي الداعي إلى تجميد عمليات تخصيب اليورانيوم.

وقال المسؤول الإيراني عن الملف النووي علي لاريجاني اليوم الثلاثاء إن الاقتراح الإيراني للأوروبيين "ببدء مفاوضات مثمرة" يشكل المحاولة الأخيرة لإنقاذ المفاوضات.

وأوضح لاريجاني أن العرض الذي سلم الأحد إلى الأوروبيين "يظهر إرادة إيران الجديدة على استئناف المفاوضات", رافضا الكشف عن تفاصيل مضمون الرسالة مؤكدا في الوقت ذاته أنها "تتضمن بالتأكيد بعض النقاط التي يمكن أن تمهد الطريق للمحادثات".

وقال لاريجاني إن إستراتيجية إيران تنص على امتلاك التكنولوجيا النووية, واعتبر أن تخصيب اليورانيوم "مشكلة صغيرة", مؤكدا في الوقت نفسه على أن إيران مستعدة للبحث في شروط استئناف التخصيب.

دور جنوب أفريقيا   
من جهة أخرى نفت حكومة جنوب أفريقيا رسميا أي مشاركة في عمليات تخصيب اليورانيوم في إيران, وأكدت أنها تشارك في البحث عن حل دبلوماسي للأزمة.

وكان مسؤول إيراني صرح أمس الاثنين بأن إيران تتفاوض حاليا مع جنوب أفريقيا لإشراكها في نشاطاتها النووية الحساسة ومحاولة تسوية الأزمة الدولية في هذا الشأن.

وقال المسؤول في المجلس الأعلى للأمن القومي جواد واعظي إن جنوب أفريقيا اقترحت تسليم إيران مسحوق اليورانيوم الذي سيقوم الإيرانيون بعد ذلك بتحويله إلى غاز في مصنع التحويل في أصفهان.

يشار في هذا الصدد إلى أن هذا الغاز يستخدم بأجهزة الطرد المركزي في دورة إنتاج الوقود النووي, حيث يتم تخصيب اليورانيوم.
المصدر : وكالات