عمر بونغو يحكم الغابون منذ 38 عاما (الفرنسية) 
فاز الرئيس الغابوني عمر بونغو بولاية رئاسية جديدة مدتها سبع سنوات حسب النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد الماضي.

وأعلن وزير الداخلية كلوتير إيفالا أن بونغو الذي يحكم الغابون منذ 38 عاما حصل على 79.21% من الأصوات متغلبا بسهولة على أربعة منافسين من المعارضة.

وحصل أقرب منافسيه وهما بيار مامبوندو وزكريا ميبوتو على 13.57% و6.58% على التوالي، في حين لم يحصل المرشحان الآخران للمعارضة أوغيستان موسافو كينغ وكريستيان سيرج ماروغا سوى على 0.3% من الأصوات. وقد بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 63.29% حسب الأرقام الرسمية.

وكان مرشح المعارضة زكريا ميبوتو انتقد ما سماها النتائج الملفقة للانتخابات، وقال إن عددا كبيرا من المخالفات قد ضبطت. واعتبر أن التخلي عن النظام الحالي أمر لا مفر منه, ومؤكدا حصوله على أكثر من 40% من الأصوات.

وقبيل إعلان النتائج الرسمية, أعرب رئيس اللجنة الوطنية الانتخابية جيلبرت نغولاكيا عن ارتياحه لأن الانتخابات جرت دون حصول حوادث كبيرة كما لاحظ ذلك المراقبون الوطنيون والدوليون، على حد قوله.

وقد انتشرت أعداد كبيرة من قوى الأمن والجنود والدرك في بضع نقاط من العاصمة ليبرفيل تحسبا لأي حوادث بالتزامن مع إعلان نتائج الانتخابات.



المصدر : وكالات