الرئيس الإيراني يستعد لإعلان مرشح جديد لوزارة النفط
آخر تحديث: 2005/11/30 الساعة 20:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/30 الساعة 20:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/29 هـ

الرئيس الإيراني يستعد لإعلان مرشح جديد لوزارة النفط

أحمدي نجاد يعرض مرشحه السابق لوزارة النفط (الفرنسية-أرشيف)
ذكر مصدر قريب من الرئاسة الإيرانية أن الرئيس محمود أحمدي نجاد سيعود لتسمية مرشح جديد لشغل منصب وزير النفط وذلك بعد أن أخفق ثلاثة من مرشحيه لشغل المنصب سابقا.

وقال مدير مكتب الرئاسة غلام حسين إلهام إن الرئيس سيقترح على البرلمان الأحد المقبل مرشحه الجديد لوزارة النفط. ويشعر أعضاء البرلمان بالغضب لعدم تشاور أحمدي نجاد معهم بشأن مرشحيه لشغل منصب وزارة النفط في رابع أكبر دولة منتجة للخام.

وكشف مشرعون أن الاختيار ينحصر الآن على الأرجح بين القائم بأعمال وزير النفط كاظم وزيري هامانه وعلي بيهشتيان وهو رجل نفط مخضرم يتمتع بخبرة في قطاع الإنتاج في جنوب إيران وفي تمويل صفقات البتروكيماويات.

وأشارت الصحف الإيرانية بدورها إلى هامانه, إلا أن مكتب القائم بأعمال وزير النفط نفى علمه بدعوته للانضمام لحكومة أحمدي نجاد, فيما أكد عضو لجنة الطاقة بالبرلمان حسين أفاريده ترشيحه.

وكشفت صحيفة "كيهان" أن الرئيس اجتمع مع هامانه الخميس الماضي, فيما قالت وكالة أنباء عمالية إن القائم بأعمال وزير النفط وافق على السماح للرئيس بالإشراف على أي تعيينات في قطاع النفط.

إخفاق أحمدي نجاد ثلاث مرات في تثبيت وزير للنفط أدى لإحراجه لأنه جعل النفط حجر الزاوية في حملته الانتخابية في يونيو/ حزيران الماضي. ووعد خلال الحملة بتوزيع إيرادات النفط "بشكل أكثر عدالة" ومكافحة "عصابات النفط" التي يقول إنها تدير القطاع وتفضل المستثمر المحلي عن الأجنبي.

المصدر : رويترز