شارون يعد لتعديل وزاري عقب انسحاب حزب العمل
آخر تحديث: 2005/11/28 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مقاولو الحج في قطر يعتذرون عن تسيير حملات الحج هذا العام نظرا لعراقيل سعودية
آخر تحديث: 2005/11/28 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/27 هـ

شارون يعد لتعديل وزاري عقب انسحاب حزب العمل

التعديل بداية لحكومة انتقالية حتى إجراء الانتخابات التشريعية (رويترز)
يتوقع أن يعين رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون اليوم وزراء بشكل مؤقت لاستبدال الذين ينتمون إلى حزب العمل وانسحبوا من الحكومة، في حين لم يقرر المنتمون إلى الليكود بعد إذا كانوا سيستمرون في مهامهم.
 
ويفترض أن يقترح شارون على حكومته التي تقلص عدد أعضائها إلى 12, تكليف وزراء كاديما (إلى الأمام بالعبرية) بتسيير الحقائب التي انسحب منها وزراء حزب العمل الذين استقالوا من الحكومة الأسبوع الماضي.
 
ويحتمل أن يستمر هذا التوافق حتى التاسع من ديسمبر/كانون الأول عندما تصبح الحكومة انتقالية حتى إجراء الانتخابات التشريعية يوم 28 مارس/ آذار المقبل.
 
وبعد ذلك الموعد سيتمكن شارون من توزيع الحقائب الوزارية على هواه بين نواب البرلمان، حيث تنص القوانين على استحالة الإطاحة بحكومة انتقالية.
 
ولم يوضح وزراء الليكود الستة الذين يواجهون وزراء كاديما الستة إذا كانوا مستعدين للموافقة على اقتراح شارون، في حين انطلقت الحملة الانتخابية التمهيدية.
 
وبالموازاة مع ذلك يبذل حزب كاديما الجديد الذي أسسه شارون الأسبوع الماضي وكذلك العمل بقيادة رئيسه الجديد عمير بيرتس, مساعي حثيثة لاستقطاب شخصيات بارزة مثل رئيس العمل السابق شمعون بيريز في إطار الاستعدادات للانتخابات التشريعية المقررة يوم 28 مارس/آذار المقبل.
 
وكانت الاستطلاعات في إسرائيل قد كشفت الجمعة احتمال فوز كاديما بنحو ثلاثين مقعدا من أصل 120 والعمل بنحو 25 مقابل 22 حاليا، والليكود بأقل من 15 مقابل 40 حاليا.
 
وإذا تحقق ذلك فلن يحصل أي حزب على الأغلبية الضرورية لتشكيل حكومة، الأمر الذي سيؤدي إلى استمرار حكومة ائتلاف بين شارون وحزب العمل كما يتوقع المحللون.
المصدر : وكالات