الاتحاد الأوروبي يقبل عرض إيران استئناف المحادثات النووية
آخر تحديث: 2005/11/28 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/28 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/27 هـ

الاتحاد الأوروبي يقبل عرض إيران استئناف المحادثات النووية

لاريجاني دعا ألمانيا وفرنسا وبريطانيا لاستئناف المحادثات (الفرنسية-أرشيف)
أعلن الاتحاد الأوروبي الذي يجري مع طهران منذ فترة ليست بالقصيرة حوارا حول برنامجها النووي أنه موافق على عرض طهران الأخير بشأن استئناف المفاوضات.
 
وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في برشلونة حيث يحضر بلير القمة الأورومتوسطية "يمكنني أن أؤكد أن خطابا كتبه وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا يعرض إجراء محادثات حول استئناف المفاوضات حول القضية النووية".
 
من جهته أكد وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير مجددا الأحد رغبة الغربيين "الجدية" في مواصلة التفاوض مع إيران بشأن ملف تخصيب اليورانيوم.
 
وأشار الوزير في حديث صحفي في برلين إلى أن التعاون بين الولايات المتحدة وأوروبا حول مسالة إيران "متين جدا".
 
وقال "على إيران أن تستخدم محطاتها النووية سلميا ويمكنها ذلك, لكن ينبغي أيضا تهدئة المخاوف الكبرى لدى المجتمع الدولي حول تطوير أسلحة ذرية على أراضيها".
 
وفي وقت سابق قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية نقلا عن بيان للمجلس الأعلى للأمن القومي أن سفراء دول الاتحاد الأوروبي الثلاث سلموا خطابا قبلوا فيه استئناف المحادثات في ديسمبر/ كانون الأول.
 
وكان كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي لاريجاني كتب إلى الدول الأوروبية الثلاث داعيا إلى استئناف المحادثات.
 
واشترط الأوروبيون لاستئناف المفاوضات الرسمية إيقاف إيران تحويل خام اليورانيوم. وقرر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة الخميس الماضي عدم إحالة ملف إيران إلى مجلس الأمن الدولي لإتاحة وقت للجهود الساعية للتوصل إلى تسوية.
المصدر : وكالات