أوروبا تمنح طهران مهلة للتفاوض بشأن النووي
آخر تحديث: 2005/11/25 الساعة 01:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/25 الساعة 01:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/24 هـ

أوروبا تمنح طهران مهلة للتفاوض بشأن النووي

مجلس حكام الوكالة جدد مطالبته طهران ببناء الثقة (الفرنسية-أرشيف)

وافقت دول الاتحاد الأوروبي في مشروع قرار قدم إلى مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية على منح إيران مهلة جديدة للتفاوض بشأن برنامجها النووي. وتوصل المجلس إلى شبه إجماع على مشروع القرار الذي تقدمت به بريطانيا وألمانيا وفرنسا والذي يرفض السماح لطهران في الظروف الراهنة بالقيام بأنشطة ذات صلة بتخصيب اليورانيوم على أراضيها.

وأعرب القرار عن رغبة أعضاء مجلس الحكام في استئناف المفاوضات مع الأخذ في الاعتبار من ضمن أفكار أخرى مثل المقترحات الروسية بأن تنقل إيران كل أنشطتها لتخصيب اليورانيوم إلى روسيا.

وطالب المندوب البريطاني لدى الوكالة بيتر جينكنز الحكومة الإيرانية بتطبيق إجراءات بناء الثقة بما فيها وقف أنشطة تحويل اليورانيوم.

وأكد في كلمته أمام الاجتماع أن طهران يجب أيضا أن تمتنع عن اتخاذ المزيد من الإجراءات أحادية الجانب التي تؤدي لتفاقم الأزمة. وقال -في إشارة إلى وثيقة سلمتها إيران مؤخرا لمفتشي الوكالة- إن طهران حصلت من خلال شبكة تهريب باكستانية على تعليمات عن "صب اليورانيوم المخصب في قوالب نصف كروية". وأضاف أنها عملية لا تطبق إلا في إنتاج أسلحة نووية.

مطالب دولية بوقف أنشطة تحويل اليورانيوم بإيران (الأوروبية-أرشيف)
التعاون الإيراني
من جهته دعا المدير العام للوكالة محمد البرادعي إلى استئناف الحوار بين إيران والمجتمع الدولي معتبرا في المقابل أن الشفافية التي تبديها إيران بصدد برنامجها النووي غير كافية.

وقال البرادعي في تصريحات إن التوصل لحل شامل يجب أن يأخذ في الاعتبار مخاوف إيران بشأن حقها في استخدام الطاقة النووية بشكل سلمي ومخاوف الأسرة الدولية حول الطبيعة السلمية لهذه الأنشطة.

أما المسؤولون الإيرانيون فأبدوا تفاؤلا بشأن الأجواء التي تسود اجتماعات مجلس الحكام. وقال دبلوماسيون في فيينا إن الجانب الأوروبي وروسيا اقترحا السادس من الشهر المقبل موعدا لاستئناف المفاوضات بين إيران وبريطانيا وألمانيا وفرنسا.

وكانت المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي وإيران توقفت في أغسطس/آب الماضي مع إعلان طهران استئناف تحويل اليورانيوم الذي يمهد للتخصيب. وتبنى مجلس حكام الوكالة نهاية سبتمبر/أيلول الماضي قرارا يدين إيران لعدم احترام تعهداتها في ما يتعلق بمنع الانتشار النووي.

المصدر : وكالات