فرنسا تدعو لتدخل دولي فاعل بأفريقيا لتهدئة نزاعاتها
آخر تحديث: 2005/11/22 الساعة 04:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/22 الساعة 04:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/21 هـ

فرنسا تدعو لتدخل دولي فاعل بأفريقيا لتهدئة نزاعاتها

فرنسا تدعو لمشاركة أقوى بأفريقيا(الفرنسية-أرشيف)
حثت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشيل أليوت ماري الدول الأوروبية الاثنين على بذل جهود أكبر لتوفير الاستقرار في أفريقيا، وحذرت من مخاطر انفجار صراعات عرقية قد تصل آثارها إلى أوروبا عبر إطلاقها موجة من الهجرات إلى القارة.

وقالت الوزيرة الفرنسية إن الصراعات العرقية في غرب ووسط وشرق أفريقيا قد تقود إلى تشظي الدول وتفككها هناك. واعتبرت ماري أن وضع الدول في أفريقيا ليس قويا بما فيه الكفاية.

وإزاء وضع كهذا, أضافت أنه سيبحث ملايين الأفارقة عن مكان آمن, والمكان الآمن الوحيد والقريب هو أوروبا. كما اعتبرت أن الاضطرابات في الدول الأفريقية الفاشلة سيشجع أيضا على نمو الإرهاب كما يشجع على وقف إمدادات النفط وبقية المواد الأولية إلى أوروبا.

ودعت دول الاتحاد الأوروبي إلى انتهاج آلية يمكن معها مساعدة الدول الأفريقية التي تواجه مشكلات من السيطرة عليها قبل فوات الأوان وخروجها من السيطرة.

ورغم تنويه الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا بجهود أوروبا في المساعدة على إشاعة الاستقرار في أجزاء من أفريقيا في الأشهر الأخيرة, مثل إرسال قوات حفظ سلام لإقليم دارفور في السودان وتدريب قوات الأمن في الكونغو, إلا أن وزيرة الدفاع الفرنسية رأت أن هذا لا يكفي.

وأضافت ماري أن هناك حاجة لتقديم المزيد لدول الاتحاد الأفريقي لتدريب المزيد من قوات حفظ السلام من الدول الأفريقية, لكنها حذرت منه لا توجد حاليا دولة أفريقية واحدة أو مجموعة من الدول قادرة على القيام بعمليات عسكرية تنهي الأزمات بالقارة.

المصدر : أسوشيتد برس