ضغط أميركي على البوسنة للتحول إلى رئاسة فردية
آخر تحديث: 2005/11/23 الساعة 01:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/23 الساعة 01:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/22 هـ

ضغط أميركي على البوسنة للتحول إلى رئاسة فردية

 بيرنز دفع الأطراف للإصلاح الدستوري (الفرنسية-أرشيف)
اتفق زعماء البوسنة تحت ضغط أميركي الثلاثاء على تغيير الدستور الحالي وتحويل نظام رئاستهم الثلاثية إلى رئاسة فردية لتعزيز فرص انضمامهم إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.
 
وتوصل البوسنيون إلى هذه الاتفاقات خلال محادثات تجري بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لاتفاقيات دايتون بالولايات المتحدة التي أوقفت الحرب الأهلية التي دارت بين العامين 1992 و1995 وأقامت أيضا نظاما سياسيا احتفظ بالانقسامات العرقية.
 
وذكر بيان وزعته وزارة الخارجية الأميركية على لسان زعماء البوسنة من مسلمين ومسيحيين كروات وصرب "قررنا البدء في عملية إصلاح دستوري سوف تعزز من سلطات حكومة الدولة وتجعل من البرلمان ومنصب الرئاسة أكثر بساطة وفعالية".
 
وفي مواجهة مقاومة صرب البوسنة لم يلزم البيان بشكل محدد هؤلاء الزعماء بإقامة نظام رئاسة فردي.
 
إلا أن مساعد وزير الخارجية الأميركي نيكولاس بيرنز قال إن تعهدا مشتركا من جانب البوسنيين بإصلاح دستور البلاد سيؤدى بطريقة حتمية إلى مثل هذا الكيان الموحد.
 
وتؤيد الولايات المتحدة إبدال الرئاسة البوسنية الثلاثية الدورية التي تمثل الصرب والكروات والمسلمين, برئاسة موحدة مع رئيس للوزراء وبرلمان بصلاحيات موسعة.
 
وفي بيان مشترك صدر خلال محادثات تتوسط فيها الولايات المتحدة ضم صرب البوسنة اليوم أصواتهم للمرة الأولى إلى الدعوات المطالبة باستسلام أو اعتقال المسؤولين الصربيين البوسنيين السابقين رادوفان كراديتش وراتكو ملاديتش اللذين أمرا بتصفية المسلمين عرقيا.
المصدر : وكالات