الاتحاد الأوروبي يطالب بتوضيحات أميركية عن السجون السرية
آخر تحديث: 2005/11/22 الساعة 04:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/22 الساعة 04:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/21 هـ

الاتحاد الأوروبي يطالب بتوضيحات أميركية عن السجون السرية

مطار إسباني استخدمته الاستخبارات الأميركية لنقل سجناء (الفرنسية)
يعتزم الاتحاد الأوروبي مطالبة الولايات المتحدة بتقديم تفسير حول معلومات أشارت إلى تحليق طائرات تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية في أجواء دول أوروبية ووجود معتقلات سرية تابعة للوكالة في أوروبا.

 

أعلن ذلك وزير الخارجية الدانماركي بير ستيغ مولر وقال إن نظيره البريطاني جاك سترو سيقوم بهذه الخطوة. مولر أضاف أنه لا يمكن للولايات المتحدة أن تكون راضية مع كل هذه الشائعات وكذلك الأمر بالنسبة لأوروبا.

 

وأضاف الوزير الدانماركي في ختام اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي عقد في بروكسل أنه تم التطرق إلى العديد من الدول على أنها معنية بهذه التحليقات كما أن هناك دولا عديدة أخرى لها علاقة بسجون وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية في أوروبا.   

 

لكن وكالة الأنباء الدانماركية قالت إن سترو الذي تترأس بلاده الاتحاد الأوروبي لم يتطرق لطلب الاتحاد هذا في واشنطن خلال زيارته الأخيرة للعاصمة الأميركية.

  

وامتنعت الإدارة الأميركية حتى الآن عن تأكيد أو نفي وجود سجون سرية في أوروبا بعد المعلومات التي تناقلتها وسائل الإعلام مطلع الشهر الجاري حول وجود مراكز اعتقال سرية في دول أوروبية عدة تضم "إرهابيين إسلاميين مفترضين".

 

كما نشرت منذ الأسبوع الماضي في العديد من وسائل الإعلام الأوروبية معلومات حول استخدام وكالة الاستخبارات الأميركية أجواء وأراضي دول أوروبية عدة لنقل معتقلين واحتجازهم بشكل غير قانوني وتعذيبهم.

المصدر : الفرنسية