مقتل خمسة بمواجهات زنجبار والمعارضة ترفض نتائج الانتخابات
آخر تحديث: 2005/11/2 الساعة 06:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/2 الساعة 06:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/1 هـ

مقتل خمسة بمواجهات زنجبار والمعارضة ترفض نتائج الانتخابات

المعارضة وعدت بمواصلة الاحتجاجات رغم المواجهات مع الشرطة(الفرنسية)

رفض مرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة بزنجبار سيف شريف حمد النتائج الرسمية التي أعلنتها اللجنة الانتخابية ومنحت ولاية رئاسية ثانية للرئيس أماني عبيد كرومي.

ودعت الجبهة المدنية الموحدة أنصارها لمواصلة الاحتجاجات. واتهمت قوات الأمن بقتل خمسة من أنصارها وجرح عشرات آخرين خلال المواجهات المستمرة منذ ثلاثة أيام بجزيرة بيمبا إحدى جزيرتي الأرخبيل الواقع في المحيط الهندي.

وأكد المعهد الوطني الأميركي للديمقراطية الذي راقب الانتخابات أن أعمال عنف قد تكون أثرت سلبا على نزاهة الانتخابات. وأشار المراقبون الأميركيون إلى حدوث "مخالفات", لكنهم أكدوا تحسنا على الصعيد الإداري بالمقارنة مع الانتخابات السابقة.

مرشح المعارضة أكد فوزه بأغلبية ضئيلة (الفرنسية)

نتائج رسمية
وأعلنت اللجنة الانتخابية حصول الرئيس كرومي على 53.2% من الأصوات مقابل 46.1% لمرشح المعارضة.

غير أن رئيس الجبهة المدنية إبراهيم ليبومبا أكد فوز مرشحها شريف حمد رغم ما وصفه بمحاولات التزوير الواسعة بنسبة بلغت 50.63% مقابل 49.37% لمرشح الحزب الحاكم.

وأفاد مراسل الجزيرة أن الحزب الحاكم تجاهل اعتراضات المعارضة وبدأ احتفالات بالنتائج. كما فرضت قوات الأمن إجراءات أمنية مشددة حول المباني الحكومة ومقر الرئاسة.

وتتمتع زنجبار بحكم شبه ذاتي تحت سيادة تنزانيا يتيح لها انتخاب رئيسها وبرلمانها. وتشهد الانتخابات فيها عادة اضطرابات على خلفية اتهامات المعارضة للحكومة بالتزوير. وانتهت الانتخابات الأخيرة في 2000 بمقتل 40 شخصا على الأقل.

وكان من المقرر أن تجرى انتخابات للرئاسة في تنزانيا الأحد، لكنها أرجئت حتى ديسمبر كانون/ الأول المقبل بعد وفاة أحد المرشحين لمنصب نائب الرئيس.

المصدر : الجزيرة + وكالات