توقعات بانسحاب شارون من الليكود وتشكيله حزبا وسطيا
آخر تحديث: 2005/11/19 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/19 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/18 هـ

توقعات بانسحاب شارون من الليكود وتشكيله حزبا وسطيا

أرييل شارون قد يجد في ترك الليكود أفضل وسيلة للدفاع عن سياساته (الفرنسية-أرشيف)

قال مقربون من رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون ومصادر صحفية إن الأخير يفكر في الانسحاب من حزب الليكود الذي يرأسه، بهدف إنشاء حزب جديد في الوسط، من شأنه زيادة احتمالات فوزه على رئيس حزب العمل عمير بيرتس في الانتخابات التشريعية المقبلة.

وكشفت مصادر إسرائيلية مطلعة أن هذا التفكير تبلور لدى شارون ومستشاريه بعد توصل حزبي الليكود والعمل إلى اتفاق حول إجراء انتخابات مبكرة بين شهري فبراير/شباط ومارس/آذار المقبلين.

وردا على سؤال للإذاعة الإسرائيلية عن احتمال انسحاب شارون من الليكود، اكتفى إيهود أولمرت نائب شارون ووزير المال بالقول "لا أدري".

غير أن أحد المستشارين المقربين من شارون أكد أن الأخير صار "شخصا جديدا" منذ الانسحاب من قطاع غزة، مؤكدا أن بقاءه في الليكود لم يعد طبيعيا.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن شارون على رأس الحزب الجديد سيكون مستعدا للتنازل للفلسطينيين عن 75% من أراضي الضفة الغربية، وسيكون مستعدا لإنشاء دولة فلسطينية في الجانب الآخر من الجدار العازل، مما يعني أن 80% من المستوطنين سيصبحون تحت الحكم الإسرائيلي.

من جانبه اعتبر المعلق السياسي عكيفا الدار أن شارون ملزم بإنشاء حزب وسطي جديد في هذه المرحلة، موضحا أن بقاء شارون في الليكود سيجعل بنيامين نتنياهو إلى يمينه والمتشدد عوزي لانداو إلى يساره والأحزاب الدينية اليمينية خلفه، وأضاف أن "هذا يعني شله سياسيا وعجزه عن تحقيق أي تقدم في الملف الفلسطيني".

واستدرك المعلق السياسي قائلا "لكن إنشاءه حزبا جديدا سيتيح له اختراق حزب العمل وتبني برنامج توافقي أكثر وكسب المعركة".

بالمقابل نقلت النشرة الإلكترونية لصحيفة يديعوت أحرونوت عن مستشار آخر تأكيده أن ترك الليكود بالنسبة لشارون سيكون مجازفة كبيرة، وذلك على الرغم من الشعبية التي يحظى بها في استطلاعات الرأي العام.

وقد ركزت الصحف الإسرائيلية اليوم أخبارها على قرار شارون الوشيك بإنشاء حزب جديد، وذلك في ظل المعارضة الشديدة التي يلقاها من متشددي الليكود الذين لم يغفروا له الانسحاب من غزة.

وتوقعت الصحف أن يعلن شارون عن قراره خلال 48 ساعة، وذلك بعد انتهاء عطلته الأسبوعية التي ذهب لقضائها في مزرعته مع مقربين له.

المصدر : وكالات